السويد تتخلى عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية
السويد تتخلى عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربيةالسويد تتخلى عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية

السويد تتخلى عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية

ستوكهولم - أعلن التلفزيون السويدي العام، أن الحكومة السويدية، التي كانت تدرس إمكانية الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية، تخلت عن هذه الفكرة.

ونشر الموقع الإلكتروني للتفزيون السويدي، أن السويد لن تعترف بالصحراء الغربية، ومن المقرر أن تعلن وزيرة الخارجية مارغو فالستروم قريباً هذا القرار".

وكانت هذه المسالة موضع دراسة الدبلوماسية السويدية، منذ أشهر، ما أثار قلق المغرب الذي يسيطر على هذه المستعمرة الإسبانية السابقة.

وذكرت القناة، التي لم تكشف عن مصادرها، أن وزيرة الخارجية السويدية ستشير إلى المعايير الجيوسياسية والقانونية التي تحكم اعتراف السويد بالدول.

وقالت القناة إن هناك أيضاً اعتبارات أخرى مثل كون "المغرب بلد مؤثر في العالم العربي"، والرغبة في "استئناف العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية" بين البلدين، وفقاً للوكالة الفرنسية.

وكان اليسار الحاكم، نجح حين كان في المعارضة، في (ديسمبر/ كانون الأول) من العام 2012م، في فرض التصويت على مذكرة تطلب الاعترف بالصحراء الغربية بدعم من أصوات اليمين المتطرف.

لكن منذ تولي حكومة (الاشتراكيون الديمقراطيون والخضر) مهامها في (أكتوبر/ تشرين الأول) من العام 2014م، بدت مترددة في جعل السويد أول بلد أوروبي يعترف ب "الجمهورية الصحراوية".

وكان من أثر ذلك، توتر في العلاقات بين المغرب والسويد، وتعطيل فتح أول متجر لعلامة "ايكيا" السويدية في المغرب، والذي كان مقرراً في الدار البيضاء في (سبتمبر/ إيلول) الماضي 2015.

ويعرض المغرب حكماً ذاتياً واسعاً في الصحراء الغربية، مع البقاء تحت سيادته، في حين تطالب منظمة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير، لتبقى جهود الوساطة التي تتولاها الأمم المتحدة بين الطرفين في طريق مسدود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com