تركيا تؤكد استمرار محادثات تطبيع العلاقات مع اسرائيل

تركيا تؤكد استمرار محادثات تطبيع العلاقات مع اسرائيل

أنقرة- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الإثنين، إن اللقاءات مستمرة مع الجانب الإسرائيلي بغرض تطبيع العلاقات، إلا أنه لم يتم بعد التوصل إلى تفاهم.

جاء ذلك خلال كلمة لأوغلو أثناء افتتاحه المؤتمر الثامن لسفراء تركيا، المنعقد في العاصمة أنقرة تحت شعار ”إدارة الأزمات والحلول الإنسانية“، بحسب ”الأناضول“.

وأوضح الوزير التركي أن بلاده كانت لديها ثلاث مطالب من الجانب الإسرائيلي، تم تنفيذ الطلب الأول منها، وهو الاعتذار عن الهجوم على سفينة ”مرمرة الزرقاء“ عام 2010، والتي كانت تحمل مساعدات إلى قطاع غزة ما أدى إلى مقتل 10 ناشطين أتراك كانوا على متنها.

ولفت أوغلو أن إسرائيل لم تنفذ الطلبين الآخرين المتمثلين في دفع تعويضات، ورفع الحصار المفروض على غزة، مضيفا ”لم يتم بعد التوصل لتفاهم“، بخصوص تلك النقطتين.

وبخصوص التوتر الأخير بين السعودية وإيران، قال جاويش أوغلو إن تركيا مستعدة لبذل أي جهد لحل تلك الأزمة.

وأفاد أن إيران من بين دول المنطقة التي تولي تركيا أهمية بالغة للعلاقات معها، مضيفا أنه ليس سرا أن البلدين لا ينظران للقضايا الإقليمية من نفس المنظور.

وقال جاويش أوغلو إن تركيا تناقش مع الجانب الإيراني جميع القضايا بشكل صريح، وتحثه على انتهاج سياسة بناءة أكثر تجاه قضايا المنطقة وعلى رأسها الأزمة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com