مجلس الأمن يتعهد بمعاقبة كوريا الشمالية على تجربتها النووية

مجلس الأمن يتعهد بمعاقبة كوريا الشمالية على تجربتها النووية

نيويورك – قال مندوب أوروجواي في الأمم المتحدة البيو روسيلي اليوم الأربعاء إن مجلس الأمن الدولي سيبدأ فورا العمل على اتخاذ إجراءات جديدة للرد على رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية.

وأضاف روسيلي رئيس المجلس لهذا الشهر ”أعضاء مجلس الأمن الدولي… ذكروا بأنهم كانوا قد عبروا فيما سبق عن عزمهم على اتخاذ المزيد من الإجراءات المهمة في حالة إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أخرى.“

ومضى يقول ”انطلاقا من هذا الالتزام وخطورة هذا الانتهاك فإن أعضاء مجلس الأمن الدولي سيبدأون العمل فورا على هذه الإجراءات في قرار جديد للمجلس“ مشيرا الى أن التجربة ”انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن“.

وأعلنت كوريا الشمالية إنها أجرت بنجاح تجربة لقنبلة هيدروجينية في وقت سابق اليوم الأربعاء. ويأتي هذا الإعلان بعد رصد زلزال بلغت شدته 5.1 درجة بالقرب من موقع معروف للتجارب النووية.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن ”التجربة النووية الكورية الشمالية تهديد لأمن اليابان“ وشككت الصين وكوريا الجنوبية بأن ”الزلزال الذي وقع صباح الأربعاء بسبب تجربة نووية جديدة“.

 وقال المعهد الامريكي الجيولوجي إن مركز الزلزال يقع على بعد 50 كلم إلى شمال غرب كيلغو اي بالقرب من مركز التجارب النووية في بونغييري.

وقالت الصين إن هذا الزلزال قد يكون ”انفجارا“، فيما اعتبرت اليابان أيضا أن الامر قد يتعلق بـ ”تجربة نووية ممكنة“.

وهذه هي التجربة النووية الرابعة التي تجريها كوريا الشمالية التي تخضع لعقوبات أمريكية وعقوبات من الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com