طالبان الأفغانية تسيطر على منطقة أخرى في هلمند
طالبان الأفغانية تسيطر على منطقة أخرى في هلمندطالبان الأفغانية تسيطر على منطقة أخرى في هلمند

طالبان الأفغانية تسيطر على منطقة أخرى في هلمند

كابل- تقدمت حركة طالبان الأفغانية اليوم الاثنين في إقليم هلمند الجنوبي، حيث تقاوم الشرطة الأفغانية مقاتلي الحركة الذين حاصروا مجمعا تابعا لها في منطقة سانجين بالإقليم .

وقال حاكم إقليم هلمند ميرزا خان رحيمي، "تدور اشتباكات عنيفة الآن بين قوات الأمن الأفغانية وطالبان في سانجين في مبنى حاكم المنطقة ومقر قائد الشرطة."

وأضاف أن مقاتلي طالبان منتشرون خارج أسوار المجمع وأن الموقف قد يخرج تماما عن نطاق السيطرة.

وفي العاصمة كابول تعهد عبد الله عبد الله ،الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة الوطنية مع الرئيس أشرف عبد الغني "بالتحرك الفوري" بعد اجتماع مع مسؤولي الأمن.

لكن أي تحرك قد يأتي متأخرا لإنقاذ سانجين، التي قال مسؤول في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه، إنه لم يعد هناك مجال للحفاظ على المنطقة، وإن الأمر يتعلق الآن بإنقاذ حياة نحو 170 من أفراد الشرطة يتحصنون في الداخل.

وأوضح "إذا لم نحصل على مساعدة عاجلة من الحكومة المحلية سنفقد كل قواتنا... طالبان تسيطر بالكامل على الطرق المؤدية إلى سانجين وأنه لا يمكن تخفيف الضغط على الشرطة ما لم تتدخل وحدات تابعة للجيش.".

ويعكس الوضع في هلمند الملابسات التي قادت طالبان إلى تحقيق كبرى انتصاراتها في الحرب المستمرة منذ 14 عاما وسيطرتها لفترة وجيزة على مدينة قندوز بشمال أفغانستان في سبتمبر/ أيلول الماضي.

واشتكت وحدات في الجيش والشرطة من افتقارها للإمدادات والتعزيزات الملائمة، فيما سيطرت طالبان على ثلاث مناطق في اقليم هلمند وهددت مراكز أخرى من بينها لشكركاه عاصمة الاقليم.

ووجه محمد جان رسوليار نائب حاكم هلمند، مناشدة غير معتادة لعبد الغني على فيسبوك أمس الأحد، وحذره من أن سانجين "على شفا الانهيار" وأن الإقليم بأكمله قد يسقط في يد طالبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com