جانب من آثار القصف الإسرائيلي على غزة
جانب من آثار القصف الإسرائيلي على غزةرويترز

استطلاع: الأمريكيون يريدون إبعاد المدنيين بغزة عن الأذى

أظهر استطلاع أجرته رويترز/إبسوس، أن أغلبية الأمريكيين المنتمين للحزبين الجمهوري والديمقراطي يريدون أن تساعد بلادهم في إبعاد الأذى عن المدنيين الفلسطينيين في غزة وسط الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس، لكن دعم الرأي العام الأمريكي لإسرائيل في الصراع الحالي يبدو أقوى مما كان عليه في الماضي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع، الذي استمر يومين وانتهى يوم الجمعة، موافقة 78% من المشاركين، بينهم 94% من الديمقراطيين و71% من الجمهوريين، على عبارة تقول إنه "يجب على الدبلوماسيين الأمريكيين العمل بنشاط على خطة للسماح للمدنيين بالفرار من القتال في غزة والانتقال إلى بلد آمن".

واختلف 22% من المشاركين مع هذا الرأي.

أخبار ذات صلة
بلينكن: فكرة طرد الفلسطينيين من غزة "محكومة بالفشل"

واقتحم مقاتلو حماس السياج الحدودي في غزة ودخلوا إسرائيل في هجوم مفاجئ شنوه في السابع من أكتوبر تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل 1300 شخص واختطاف عشرات من بينهم أمريكيون.

وردت إسرائيل بشن أعنف ضربات جوية في صراعها المستمر منذ 75 عاما مع الفلسطينيين لتقتل 2670 شخصا على الأقل وتتسبب في أزمة إنسانية.

وسيطرت على وسائل الإعلام الأمريكية والعالمية صور الإسرائيليين الذين قُتلوا وروايات قاسية عن أفعال وحشية لحماس، وكذلك صور الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يبحثون عن ناجين بعد أن دمرت الغارات الجوية الإسرائيلية الأحياء.

وجاء تأييد الأمريكيين لموقف إسرائيل في الصراع في الاستطلاع الجديد أكبر مما كان عليه في استطلاع عام 2014 عندما توغلت القوات البرية الإسرائيلية في القطاع الساحلي في اشتباك مع حماس، بهدف وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وقال 41% من المشاركين في الاستطلاع الجديد، الذي انتهى بينما تستعد إسرائيل لدخول غزة بريا، إنهم يتفقون مع عبارة تقول إن "الولايات المتحدة يجب أن تدعم إسرائيل" في صراعها مع حماس، بينما قال2% إن "على الولايات المتحدة أن تدعم الفلسطينيين".

أخبار ذات صلة
أزمة إنسانية متفاقمة في غزة مع احتدام النزاع بين إسرائيل وحماس

وفي استطلاع أجرته رويترز/إبسوس خلال صراع عام 2014، قال 22 % من المشاركين إن الولايات المتحدة يجب أن تدعم الموقف الإسرائيلي، بينما أراد 2% دعم الموقف الفلسطيني.

وجاء دعم الجمهوريين لموقف إسرائيل في الاستطلاع الجديد بنسبة 54% وهو أقوى من تأييد الديمقراطيين للموقف الإسرائيلي الذي جاء بنسبة 37%.

وتبنت نسبة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع مواقف أخرى في الصراع، إذ قال 27% إن الولايات المتحدة "يجب أن تكون وسيطا محايدا"، وقال 21% إن الولايات المتحدة لا يجب أن تتدخل على الإطلاق.

وقال نحو 40% من المشاركين تحت سن الأربعين إن الولايات المتحدة يجب أن تكون وسيطا محايدا، وهو ما يمثل نحو ضعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما فيما فوق وقالوا نفس الشيء ويشكلون 19%.

وأظهرت نتائج الاستطلاع مستوى عاليا من القلق بين الأمريكيين بشأن وضع الفلسطينيين العاديين في الأراضي التي تسيطر عليها حماس ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة.

ووافق 81% من المشاركين على عبارة مفادها أنه "يجب على إسرائيل تجنب قتل المدنيين في ضرباتها الانتقامية ضد حماس"، مقارنة مع اعتراض 19% على هذه العبارة.

وعندما عُرضت على المشاركين قائمة من الخيارات عمن هو المسؤول الأكبر عن الصراع الحالي، اختار 49% منهم حماس، فيما اختار9% إسرائيل.

وأظهر استطلاع رويترز، أن الأمريكيين ليس لديهم ثقة كبيرة في قدرة الرئيس الحالي جو بايدن أو الرئيس السابق دونالد ترامب على حل الأزمة.

وأجرت رويترز/إبسوس الاستطلاع عبر الإنترنت وعلى مستوى البلاد وشارك فيه 1003 بالغين أمريكيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com