وزارة الدفاع الروسية تفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية
وزارة الدفاع الروسية تفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسيةوزارة الدفاع الروسية تفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية

وزارة الدفاع الروسية تفتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية

موسكو - بدأت وزارة الدفاع الروسية في أولى مراحل فتح الصندوق الأسود للمقاتلة الروسية، التي أسقطتها تركيا الشهر الماضي.

وبثت وزارة الدفاع الروسية عملية فتح الصندوق على الهواء مباشرة، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء.

 وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعطى تعليمات لوزير الدفاع سيرغي شويغو، في وقت سابق، بعدم فتح الصندوق الأسود للقاذفة الروسية “سو-24″ إلا بحضور خبراء دوليين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أضرار ميكانيكية لحقت بحافظة البيانات في الصندوق الأسود لقاذفة "سو-24" التي أسقطها سلاح الجو التركي، ما يعني أن جزءا من البيانات قد تكون فقدت.

وأعلن القائمون على التحقيق أنه قبل الشروع في تفريغ وتحليل البيانات، سيتم بحث كيفية قراءة البيانات في الحافظة مع الخبراء الدوليين نظرا لحالة الصندوق.

وفي مؤتمر صحفي قبل بدء العملية التي جرت في مكتب لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة، قال سيرغي دورنوف نائب قائد القوات الجو فضائية الروسية إن موسكو تملك كافة الأدلة الضرورية التي تثبت عدم اختراق الأجواء التركية من قبل القاذفة التي أسقطتها مقاتلة تركية إف-15 بواسطة صاروخ "جو-جو" صباح يوم 24 (نوفمبر/تشرين الثاني) الماضي.

وشدد قائلاً: "في جميع الأحوال، لم يكن الطائرة الروسية "سو-24" تمثل أي خطر على الجمهورية التركية ومواطنيها".

وتعهد دورنوف بأن تفريغ الصندوق وتحليل بياناته سيجري بأقصى درجات الشفافية، مشيرا إلى أن السماح للصحفيين للإطلاع على عملية فتح الصندوق الأسود لطائرة حربية يعد إجراء استثنائيا.

وأوضح درونوف أنه من أجل ضمان شفافية التحقيق، توجهت وزارة الدفاع الروسية إلى لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة، باعتبارها منظمة تملك خبرة كبيرة في التحقيق بحوادث الطيران وتتمتع بقاعدة تقنية تتناسب مع المعايير الدولية، وإلى الخبراء من 14 دولة، إلا أن معظم هؤلاء رفضوا المشاركة بذرائع مختلفة.

وأوضح درونوف:" من أجل ضمان أقصى درجات الشفافية والانفتاح، توجهنا إلى خبراء من 14 دولة ودعونا للمشاركة في هذا العمل بصفة مراقبين، لكن جميع الخبراء باستثناء الخبير الصيني لو تشان فاي والخبير جوناثان غيلسبي من بريطانيا، رفضوا المشاركة في التحقيق بمختلف الذرائع".

وكشف درونوف أيضا أن خبيرين أمريكيين يشاركان في التحقيق أيضا، وهما فرانك ديل غرانديو ورونالد شليد بصفتهم رئيس ونائب رئيس الجمعية الدولية للتحقيق في حوادث الطيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com