البرلمان اليوناني يعتزم الاعتراف بفلسطين – إرم نيوز‬‎

البرلمان اليوناني يعتزم الاعتراف بفلسطين

البرلمان اليوناني يعتزم الاعتراف بفلسطين

أثينا- يعتزم البرلمان اليوناني للاعتراف بدولة فلسطين في الـ22 من الشهر الجاري، وذلك عبر تصويت يجريه بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك بعد خطوات تقارب كثيرة قامت بها أثينا مع إسرائيل، بينما اعتبرها وزير الخارجية نيكولاوس كوتزياس ”نموذجا للسياسة الخارجية متعددة الأبعاد“.

وذكرت مصادر صحفية أن الاعتراف سيأتي من البرلمان لا الحكومة لعدم تعكير صفو العلاقات اليونانية الإسرائيلية المتقدمة، التي وصلت لحد تأليف مجلس وزاري مشترك بين البلدين.

وقال الأكاديمي كوستاندينوس فيليس للجزيرة نت إن الاعتراف رمزي ومخطط له منذ مايو/أيار الماضي، لكن اليونان تدعم فلسطين بالمحافل الدولية، لافتا النظر إلى أن عدة برلمانات أوروبية قامت بنفس الخطوة.

وأضاف أن هذه السياسة مرغوبة داخل حزب سيريزا الحاكم وفي صفوف الشعب، مشيرا إلى أن مشاعر خيبة منتشرة في المجتمع الدولي تجاه إسرائيل لعدم تقدم عملية السلام.

وأشار فيليس إلى أن اليونان تريد إرسال رسالة صداقة للفلسطينيين لتوازن علاقاتها المتقدمة مع إسرائيل خلال الفترة الأخيرة، معتبرا أن أثينا يمكن أن تكون عضوا في مبادرة دولية لحل مشكلات الشرق الأوسط.

وتوقع تنديدا إسرائيلياً بخطوة أثينا، كما جرى مع حالات الاعتراف الأوروبية الأخرى، لكنه توقع أن تكون أثينا قد أخطرت تل أبيب بفحوى خطوتها، مؤكدا أن الحكومة اليونانية تخدم المصلحة الوطنية لبلادها، وليست تابعة لإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com