ثلث حالات الإنتحار في إسرائيل تعود لمهاجرين جدد

ثلث حالات الإنتحار في إسرائيل تعود لمهاجرين جدد

المصدر: ربيع يحيى - شبكة إرم الإخبارية

قدم مركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست الإسرائيلي تقريرا للجنة الهجرة والإستيعاب، يظهر أن ثلث حالات الإنتحار في إسرائيل خلال السنوات الـ 15 الأخيرة تعود لمهاجرين جدد، مؤكدا أن عدد من انتحروا في المجمل خلال هذه الفترة وصل إلى 4806 إسرائيليا، معربا عن قلقه الشديد من هذه النتائج، وداعيا إلى دراسة التقرير واستخلاص ما به من دروس.

وبحسب المعطيات التي وردت في التقرير، فإن 25% من حالات الإنتحار تعود إلى يهود هاجروا من الإتحاد السوفيتي السابق منذ عام 1990، بينما تشكل حالات الإنتحار بالنسبة لليهود المهاجرين من إثيوبيا منذ عام 1980 نسبة تصل إلى 8% من إجمال حلات الإنتحار.

وخلال الفترة بين عام 2000 إلى 2013 أنهى 4806 حياته إنتحارا، من بينهم 1658 من المهاجرين ممن تبلغ أعمارهم 15 عاما فما فوق، بما يشكل 34.5% من إجمالي حالات الإنتحار في هذه الفترة.

وشهد عام 2013 وحده إنتحار 117 مهاجرا جديدا، يشكلون 32% من إجمالي أعداد المنتحرين في ذلك العام، من بينهم 102 من المهاجرين الجدد من دول الإتحاد السوفيتي السابق، و15 من مهاجري إثيوبيا.

ويظهر التقرير أن 8.81% من إجمالي من يخضعون للعلاج داخل أحد مراكز العلاج النفسي هم من المهاجرين الجدد في عام 2010، وأن 5.12% من إجمالي من يخضعون للعلاج النفسي عام 2014 هم من المهاجرين الجدد أيضا.

وأشار ”تساح بن يهودا“ الباحث بمركز البحوث والمعلومات التابع للكنيست، بحسب وسائل الإعلام العبرية، إلى أن مسؤولية توفير العلاج النفسي للمهاجرين الجدد انتقلت من الحكومة إلى ”صندوق المرضى“، ضمن حزمة من الإصلاحات.

ولفت عضو الكنيست أفراهام نجوسا (الليكود) من يقف على رأس لجنة الهجرة والاستيعاب، إلى أن الكثير من المهاجرين يعانون مما وصفه ”أزمة هجرة“، ويخشون الكشف عن الأزمات النفسية التي يواجهونها، منعا لإعتبارهم من المرضى النفسيين، ويمتنعون عن التوجه لطلب العلاج، كما أن الكثير منهم لا يستطيع تحمل النفقات.

وحذر عضو الكنيست من أن المهاجرين الجدد يعانون من أزمة أخرى خلال توجهم لـ“صندوق المرضى“، تتعلق بعدم وجود مترجمين يسهلون عملية التواصل بين المريض النفسي وبين الطبيب، مشيرا إلى أن نقل الصلاحيات من الحكومة إلى الصندوق لا تعني حل المشكلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com