سوريا تهاجم تركيا لنشرها جنوداً في العراق

سوريا تهاجم تركيا لنشرها جنوداً في العراق

دمشق– هاجمت سوريا تركيا، اليوم الأحد، لنشرها مئات الجنود في العراق المجاور متهمة إياها بلعب “دور تخريبي” ضد الدولتين.

ووصف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو نشر الجنود الأتراك في العراق بأنه تبديل روتيني للقوات التي أسست قاعدة قبل نحو عام قرب مدينة الموصل التي يسيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في شمال العراق.

وقال داود أوغلو إن القوات التركية انتشرت في المنطقة بعد التنسيق مع السلطات العراقية غير أن بغداد طالبت أمس السبت بانسحابها.

وانضمت وزارة الخارجية السورية إلى الجدال وقالت في بيان بثه التلفزيون السوري الرسمي إنها “تدين بشدة الانتهاك التركي السافر للأراضي العراقية الذي يأتي استمرارا للدورالتخريبي لحكومة حزب العدالة والتنمية ضد سوريا والعراق”.

وتتهم سوريا أنقرة بدعم جماعات “إرهابية” تشارك في الحرب الأهلية في البلاد في الوقت الذي تصر فيه تركيا على أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يكون جزءا من أي حل طويل الأمد للصراع السوري وهي بين عدد من الدول الغربية التي تدعم جماعات مسلحة معارضة تقاتل القوات الحكومية السورية.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي للمطالبة بانسحاب الجنود الأتراك معتبرة أنهم دخلوا الأراضي العراقية دون معرفة الحكومة المركزية في بغداد ووصفت استمرار وجودهم بأنه “عمل عدواني”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع