محكمة فرنسية تحكم لصالح ليبيا ضد شركة الخرافي في قضية الطائرة

محكمة فرنسية تحكم لصالح ليبيا ضد شركة الخرافي في قضية الطائرة

المصدر: شبكة إرم الإخبارية – عبد العزيز الروَّاف

أصدرت محكمة ” بيربنيون ” الفرنسية حكما بخصوص القضية المرفوعة من قبل شركة الخرافي الكويتية والتي تطالب فيها بالحجز على الطائرة ايرباص 240 التابعة للخطوط الجوية الليبية معللة طلبها بوقف التعاقد معها زمن القذافي على إقامة مشروع سياحي في ليبيا.

وأعربت الحكومة الليبية في بيان لها عن ترحيبها بهذا الحكم وجاء في البيان أن حكم المحكمة الفرنسية ينص على بطلان الدعوة المقدمة من قبل الشركة المذكورة وإبقاء ملكية الطائرة للدولة الليبية.

وأعربت الحكومة عن شكرها وتقديرها لكافة الأشخاص الذين دافعوا عن حق ليبيا من أجل الحفاظ على الوطن ومقدراته.

وبينت الحكومة أنها قد أصدرت قرارها رقم 125 لسنة 2015 بشأن تشكيل لجنة برئاسة الأمين حويل، تتولى مراجعة كافة العقود الخاصة بطائرات الجهاز التنفيذي للطيران التابعة للدولة الليبية والموجودة بالخارج وتحديد أماكن هذه الطائرات ومعالجة أوضاعها.

ونوهت الحكومة بأن رئيس اللجنة صرح بأن الجهاز بصدد إتمام إجراءات هذه الطائرة ودفع الرسوم المترتبة عليها من أرضية وصيانة تمهيدًا لتسليمها إلى الحكومة المؤقتة بصفتها الجهة الشرعية وعودتها إلى مطار طبرق أو الأبرق .

يذكر ان شركة الخرافي كانت قد وقعت في عام 2006 عقدا مع نظام القذافي لبناء محطة سياحية على ضفة البحر المتوسط بليبيا، مقابل استغلال المشروع من قبل الشركة لمدة 90 عاما، غير أن نظام القذافي في  2010، قام النظام بإلغاء العقد نتيجة تأخر الشركة في بدء المشروع، فالتجأت الشركة الكويتية إلى القضاء الفرنسي من أجل الحجز على الطائرة الليبية التي تجري صيانة دورية في فرنسا لغرض بيعها لصالح شركة الخرافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع