مسافرون بمطار باراخاس - مدريد
مسافرون بمطار باراخاس - مدريدرويترز - أرشيفية

إسبانيا: طلبات اللجوء في 2023 تسجل رقمًا قياسيًّا

أفادت المفوضية الإسبانية لمساعدة اللاجئين، بأن طلبات اللجوء في عام 2023 ارتفعت بنسبة 37% مقارنة بالعام السابق. وفقًا لصحيفة "ABC" الإسبانية.

وأوضح التقرير أن أعداد طالبي اللجوء في إسبانيا سجلت أرقامًا قياسية في العام الماضي، بعد أن قدَّم أكثر من 163 ألف شخص طلبات الحصول على الحماية الدولية في إسبانيا.

وبحسب التقرير، تمثّل كلٌّ من فنزويلا (60.534) وكولومبيا (53.564) والبيرو (14.308) ما يقرب من 79% من إجمالي الطلبات، إلى جانب هندوراس وكوبا ونيكاراغوا والسنغال وروسيا والسلفادور.

وفي هذا الصدد، فإن زيادة بنسبة 25% في الطلبات المقدمة في المراكز الحدودية أثارت الدهشة، وهي أحد الأماكن التي يحددها القانون، بالإضافة إلى مكتب اللجوء واللاجئين، أو مراكز الشرطة الإقليمية أو المناطقية بقرار من وزارة الداخلية.

ورغم أن الطلبات المقدمة لهذه المراكز هي أقلية، فإنها، إلى جانب حقيقة أن غالبية الوافدين يصلون عن طريق الجو، تشكّل مصدر الأزمة التي شهدها مطار باراخاس منذ آب/ أغسطس الماضي.

أخبار ذات صلة
أوروبا.. ارتفاع طلبات اللجوء 28% في النصف الأول من 2023

وأشار التقرير إلى أن الحل الذي توصلت إليه وزارة الداخلية للحد من عدد الوافدين والاستخدام الاحتيالي للتوقف في مطار العاصمة، في أعقاب شكاوى من نقابات الشرطة، هو فرض جوازات سفر عبور على مواطني كينيا والسنغال، وهو الأمر الذي انتقدته اللجنة المركزية لأوروبا الوسطى.

كما لفت التقرير إلى أن محاولة الحكومة منع الوافدين عن طريق فرض تأشيرات العبور، هو إجراء يجعلهم يضطرون إلى اللجوء إلى طرق أكثر خطورة.

إذ يضطر الكثيرون إلى وضع حياتهم في أيدي المافيا، وهو ما يُترجم مزيدًا من الوفيات والمعاناة وانتهاكات الحقوق على حدود أوروبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com