الأمم المتحدة تعلن وفاة قائد بعثتها في إفريقيا الوسطى

الأمم المتحدة تعلن وفاة قائد بعثتها في إفريقيا الوسطى

ماروا (الكاميرون) – أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، وفاة قائد بعثتها في إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، الجنرال الكاميروني، مارتن تومانتا.

وقالت المنظمة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل “تويتر”، إنّ “مينوسكا تعرب عن عميق حزنها، لوفاة الجنرال مارتن تومانتا، قائد قواتنا، صبيحة اليوم”.

وفي تصريحات لوسائل إعلام دولية، أشار أفراد من عائلة الجنرال الكاميروني، أنه من المرجح أن يكون الأخير قضى “مسموما”، دون توجيه أصابع الاتهام لأي جهة محدّدة.

وقالت شقيقة الجنرال، نغوم تامونتا، المقيمة في العاصمة الكاميرونية ياوندي، إنّ أخاها “تعرّض للتسمّم في بانغي (عاصمة أفريقيا الوسطى)”.

ولد الجنرال مارتن تومانتا عام 1954، وينحدر من مناطق الشمال الغربي للكاميرون، وتقلّد، منذ 15 سبتمبر/ أيلول 2014، مهام قيادة “البعثة الأممية المتكاملة، ومتعدّدة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في أفريقيا الوسطى(مينوسكا)”.

شغل قبل ذلك منصب قائد للبعثة الأممية السابقة في افريقيا الوسطى أيضا، وذلك من 19 ديسمبر/ كانون الأول 2013 إلى غاية تسلّمه مهامه على رأس البعثة الأممية الحالية.

كما تقلّد مناصب قيادية في الجيش الكاميروني، إذ كان قائدا للمنطقة العسكرية لمناطق الشمال الكاميروني وآداموا، ويعتبر من أوائل القيادات العسكرية التي أعلنت الحرب ضدّ “بوكو حرام”، عقب تواتر هجماتها التي استهدفت شمال شرقي نيجيريا ومنطقة أقصى شمالي الكاميرون.

تخرّج مارتن تومانتا من “كلية القيادة والأركان العامة” من فورت ليفنوورث بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن “المدرسة العسكرية المشتركة” بفرنسا.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع