قطر تشارك في تشكيل وفد سوري معارض لمحاورة النظام

قطر تشارك في تشكيل وفد سوري معارض لمحاورة النظام

روما ـ قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، باولو جينتيلوني، إن ”دولة قطر تعمل على تشكيل وفد من المعارضة السورية المسلحة، لكي تنخرط في المفاوضات المباشرة“.

وأوضح جينتلوني، في تصريحات، نقلتها التلفزة الإيطالية الرسمية بعد عودته، اليوم الإثنين، من الدوحة، إن ”دولة قطر تعمل مع السعودية، ومع مسؤولين في الأمم المتحدة، لتشكيل وفد من قوى المعارضة المسلحة، وذلك في سبيل بدء الحوار والتفاوض المباشر، بين حكومة دمشق والذين يقاتلونها“.

وأضاف أن ”قطر قادرة على لعب دور هام في جلب ممثلي قوى المعارضة للأسد، إلى طاولة المفاوضات، وهذا نعتبره انفتاحاً من جانب الحكومة القطرية يستحق تقديرنا، لا سيما، وأن الدوحة كان قد أثير حولها لغط، بشأن مزاعم قربها من جماعات متطرفة، ولكنها الآن تقدم التزاماً، بوضع ما لديها من قنوات اتصال في خدمة الدبلوماسية“.

وأقر جينتيلوني بأن ”مرحلة ما بعد بشار الأسد في سوريا ليست قريبة“، لكنه أشار أن ”المرحلة الانتقالية في طريقها إلى التبلور، حتى مع عدم وجود اتفاق، بشأن توقيت خروج الرئيس السوري من السلطة“.

وجدد الوزير الإيطالي التأكيد على ضرورة، ألا يؤدي خروج بشار الأسد من المشهد السياسي في سوريا، ”إلى خلق فراغ يمكن أن تقوم تنظيمات إرهابية بشغله“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com