معارضون علويون يؤسسون في تركيا تجمعا مناهضا للأسد

معارضون علويون يؤسسون في تركيا تجمعا مناهضا للأسد

اسطنبول ـ عقد معارضون سوريون علويون، مؤتمرا في مدينة إسطنبول، اليوم السبت، من أجل إطلاق تجمع سوري جديد معارض، يحمل اسم “غد سوريا”، بحضور أبرز قيادات المعارضة السورية، ورموز من مختلف مكونات الشعب السوري.

ويهدف التجمع الجديد لأن يكون رافدًا جديدًا للمعارضة السورية، وأن يكون مفتوحاً لكافة المكونات، رغم أن دعاة تأسيسه ينتمون للطائفة العلوية، بحسب منظمو المؤتمر.

وقال خالد خوجة، رئيس الائتلاف السوري المعارض، في كلمة له في المؤتمر “أتمنى أن يأخذ التيار الجديد دوره إلى جانب قوى المعارضة الثورية، ليعزز موقف المعارضة السورية، باتجاه تحقيق الاستقرار والخروج من حالة الفوضى، التي ولدها ثنائي النظام والإرهاب، والتي ما زلنا نعيشها حتى يومنا هذا”.

وطالب خوجة، جميع المعارضة في هذه المرحلة المفصلية، “بالعمل سويًا لبناء الهوية العليا من جديد، والتي افتقدتها سوريا في الأعوام السابقة”.

وأشار، أن “النظام على مدار السنوات السابقة، عمل على تمزيق البلاد، وحاليًا نعمل لعودة سوريا جديدة خالية من الإرهاب والتسلط”.

وجدد خوجة في المؤتمر (يستمر اليوم وغدا)، مطالبه لجبهة النصرة بـ “فك ارتباطها مع القاعدة، التي تتبنى عمليات إرهابية، وتاريخها إجرامي لا يقل عن تنظيم داعش”.

بدوره، أفاد الكاتب السوري فؤاد حميرة، في كلمته بأنه “يجب على الكل أن يساهم في تشكيل الجسم الجديد، فهو مفتوح لكل السوريين من كافة المكونات”.

وفي تصريحات للأناضول عقب جلسة الافتتاح، أوضح حميرة، أن التيار الجديد (غد سوريا)، “هو تجمع سياسي، وأول تمثيل في تاريخ الطائفة العلوية، يضم نخبة من الناشطين، وله مجموعة أهداف منها إعادة خلق رموز في الطائفة، بعد أن قام آل الأسد عبر 50 عامًا بإفراغ الطائفة من الرموز، وحتى الرموز الدينية التي حولها لعناصر مخابراتية”.

وتابع القول، “نسعى لخلق هذه الرموز من جديد لجعلهم جاهزين لمرحلة ما بعد النظام، وأرى أنه ساقط، ومجموعة من علويي الداخل والخارج اتفقوا على ورقة عمل واحدة ونقاشها، ويمكن الخروج ببيان مختلف بحسب النقاش، ونتمنى أن نكون قيمة إضافية جديدة للثورة السورية”.

وعن تزامن الإعلان عن التيار الجديد مع بدء طرح الحلول السياسية للأزمة، لفت حميرة، إلى أنه “يعمل عليه من 2011، تاريخ بدء الثورة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع