الأردن يتسلم 3 طائرات بلاك هوك كمنحة أمريكية

الأردن يتسلم 3 طائرات بلاك هوك كمنحة أمريكية

المصدر: إرم - سامي محاسنة

سلمت القوات المسلحة الأمريكية الأسبوع الماضي 3 طائرات مروحية من طراز “ بلاك هوك“، من أصل ثمانية، للقوات المسلحة الأردنية.

ولم يتضح على الفور، ما إذا كانت هذه الصفقة هي التي كانت وعدت بها الحكومة الإسرائيلية الأردن لحماية حدوده الشمالية من تسلل الإرهابيين، أم لا.

وقالت السفارة الأمريكية في عمان عبر صفحتها على ”الفيس بوك“، إن جيش بلادها سلم 3 طائرات للجيش الأردني، من أصل 8 طائرات من نوع بلاك هوك.

وقالت السفارة في بيان لها مزود بصور: “ ستزيد هذه الطائرات من قدرات القوات المسلحة الأردنية للاستجابة للتهديدات على الحدود في كل أنحاء البلاد، وهي أحدث مثال على شراكتنا والتزامنا الأمني غير المتزعزع تجاه الأردن“.

وبحسب رصد، شبكة إرم الإخبارية، فإن مذكرة صادرة عن الإدارة الأميركية، أكدت أن الأردن حصل على مساعدات عسكرية استثنائية هذا العام، منها 8 طائرات هليكوبتر ”بلاك هوك“، وقنابل وصواريخ جو أرض، وأجهزة ومعدات عسكرية، ورشاشات وبنادق وذخائر لطائرات اف 16.

وجاء في هذه المذكرة، التي نشرها موقع“ ديفينس ون“ الالكتروني “ أن الأردن حصل على مساعدات عسكرية استثنائية هذا العام، منها ثماني طائرات هليكوبتر ”بلاك هوك“، وقنابل وصواريخ جو أرض، وأجهزة ومعدات عسكرية، ورشاشات وبنادق وذخائر لطائرات اف 16.

وورد في المذكرة، التي حصل عليها موقع إلكتروني أميركي موثوق، مختص بالشؤون الدفاعية، أن الإدارة الأميركية، قامت بإعطاء الأولوية للأردن كأكبر متلق فردي للتمويل من صندوق دعم مكافحة الارهاب، بما يتضمن تخصيص أكثر من 76 مليون دولار، كمساعدات من الصندوق للعام المالي 2015.

وبحسب المذكرة فإنه يتوقع تخصيص أكثر من 200 مليون في العامين الماليين 2015 و2016، كمساعدات عسكرية للأردن.

وبحسب المذكرة الرسمية التي أعلنت قبل نحو أيام، فإن هذه المساعدات العسكرية الإضافية، لا يعد هذا المبلغ جزءا من الـ 385 مليون دولار، التي تأتي كمساعدات أميركية عسكرية سنوية للأردن، اعتبارا من العام الحالي، وأقرها الكونجرس الامريكي.

وبيّن موقع ”ديفينس ون“ الالكتروني، التفاصيل الحرفية للمذكرة التي حصل عليها، بخصوص المساعدات العسكرية للأردن، وجاء فيها أن الإدارة الأميركية قامت بتزويد الأردن بـ 385 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأجنبية في العام المالي 2015، وهو ما يعني زيادة بقيمة 85 مليون دولار عن العام المالي 2014، ما يجعل الأردن ثالث اكبر متلق للمساعدات العسكرية الأجنبية الأميركية في العالم.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ”قامت بتنفيذ تأجير ”مجاني“، لـ 8 طائرات هليكوبتر من طراز (يو اتش 60)- بلاك هوك، لدعم قوة الرد السريع لأمن الحدود الأردنية“. لفت إلى أنه، واستجابة لطلب كانت تقدمت به القوات المسلحة الأردنية في شباط ”فبراير“ الماضي، وتضمن طلب ذخائر لطائرات ”اف 16″، فسيتم تسليم كمية من هذه القذائف (…) الموجهة بالليزر (…)“.

وتحدثت المذكرة عن تسليم 1163 من أجهزة الرؤية الليلية، والحصول على موافقة الكونغرس لتوفير 2736 جهازا إضافيا لقوة الرد السريع، الممولة عبر صندوق الشراكة لمكافحة الإرهاب، وعن تسليم كمية كبيرة من الرشاشات والبنادق وذخائر خاصة بها (…)“. اضافة الى تسليم صواريخ من طراز (هيل فاير) جو ارض، وتوفير 26 مليون دولار في العام المالي 2015، لدعم معدات وتدريب للقوات المسلحة الأردنية، وتوفير 147 مليون دولار كتسديدات لتأهيل نشاطات أمن الحدود في العامين الماليين 2014 و2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com