إسبانيا.. المحكمة الدستورية تُعلق قرار استقلال كاتالونيا
إسبانيا.. المحكمة الدستورية تُعلق قرار استقلال كاتالونياإسبانيا.. المحكمة الدستورية تُعلق قرار استقلال كاتالونيا

إسبانيا.. المحكمة الدستورية تُعلق قرار استقلال كاتالونيا

مدريد- علقت المحكمة الدستورية الإسبانية، أمس الأربعاء، قرار برلمان إقليم كاتالونيا، المتعلق بـ "إعلان الاستقلال عن إسبانبا".

و وافق بالإجماع أعضاء المحكمة الدستورية على قرار التعليق، خلال اجتماع عاجل عُقد على خلفية اعتراض تقدمت به الحكومة الإسبانية صباح الأمس.

وبقرار المحكمة يكون قد تم تعليق قرار برلمان كاتالونيا بشكل تلقائي حول "الإعلان الذي يدعو لبدء تشريع قوانين تمهد لمرحلة الاستقلال"، والذي تمت الموافقة عليه في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ووصفت مصادر حكومية، في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية، قرار المحكمة الدستورية خلال اجتماعها العاجل بـ"قوة مؤسسات الدولة".

و ستسحب كافة الصلاحيات من 21 مسؤولًا رفيعًا في حكومة كاتالونيا الذاتية، بمن فيهم رئيس الإقليم، وأعضاء الحكومة، ورئيس البرلمان، وستقوم الشرطة المحلية وقوات الدرك في كاتالونيا بإبلاغ النيابة العامة بأي تحركات في برلمان كاتالونيا بخصوص الاستقلال، في حال اعتراض كاتالونيا على قرار المحكمة الدستورية في المرحلة المقبلة، والمضي قدمًا في إصدار تشريعات تمهد للاستقلال فإن السلطات الإسبانية .

ويطالب إقليم كاتالونيا الواقع في شمال شرقي إسبانيا بالانفصال عن الحكومة المركزية، ويتمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا، ويأتي ترتيبه السابع من بين 17 إقليمًا تتمتع بحكم ذاتي في إسبانيا، وتبلغ مساحته 32.1 ألف كلم، ويضم 947 بلدية موزعة على أربع مقاطعات هي برشلونة، وجرندة، ولاردة، وطرغونة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com