إيران تعتقل رجل دين سني مع 11 من تلامذته (صور)
إيران تعتقل رجل دين سني مع 11 من تلامذته (صور)إيران تعتقل رجل دين سني مع 11 من تلامذته (صور)

إيران تعتقل رجل دين سني مع 11 من تلامذته (صور)

طهران - اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية في مدينة "مهاباد" (ذات الغالبية الكردية) شمال غرب إيران، الأربعاء، رجل الدين السني البارز في المدينة "ماموستا طه كريمي" مع 11 من تلامذته.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية حقوقية، أنّ "السلطات الأمنية اعتقلت اليوم رجل الدين السني البارز ماموستا طه كريمي مع 11 شخصا من تلامذته في قرية قره بلاغ التابعة لمدينة مهاباد"، مشيرة إلى عدم معرفة التهم الموجهة للمعتقلين وكذلك مكان احتجازهم.

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت رجل الدين السني ماموستا طه كريمي 2012 وأودعته السجن لمدة سنة وسبعة أشهر في سجن رجائي بمدينة كرج غرب العاصمة طهران.

وشهدت مدينة مهاباد في العاشر من مايو الماضي احتجاجات واسعة للقومية الكردية في شمال غربي إيران بعد حادثة مقتل فتاة إثر سقوطها من الطابق الرابع لفندق "تارا"، بعد أن حاول أحل رجال الأمن اغتصابها.

وفي سياق متصل، اعتقل الأمن الإيراني في مدينة "زابل" التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان التي تقطنها غالبية من الطائفة السنية جنوب شرق البلاد، أول أمس (الاثنين) رجل الدين السني البارز مولوي أمين الله دهمرده.

وأكدت المصادر الحقوقية أن "الشيخ السني ليس له أي نشاط سياسي"، مضيفة أنه "حتى الآن لا نعرف سبب اعتقاله والتهم الموجهة إليه".

ويشكو أهل السنة من التهميش في إيران ويقدر عددهم بنحو عشرة ملايين نسمة من مجموع سكان إيران البالغ عددهم ثمانة وسبعين مليون نسمة. ويعد أهل السنة أكبر أقلية مذهبية في إيران، ولهم في البرلمان الإيراني 14 نائباً يمثلهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com