الأمن الإيراني يشن حملة قمع واعتقال ضد محتجين أذريين (صور وفيديو)
الأمن الإيراني يشن حملة قمع واعتقال ضد محتجين أذريين (صور وفيديو)الأمن الإيراني يشن حملة قمع واعتقال ضد محتجين أذريين (صور وفيديو)

الأمن الإيراني يشن حملة قمع واعتقال ضد محتجين أذريين (صور وفيديو)

تشن قوات الأمن الإيراني حملة قمع واعتقال ضد محتجين من القومية الأذرية التركية في إقليم أذربيجان، شمال غرب البلاد.

وبدأ أبناء الطائفة الأذرية، أمس الإثنين، موجة احتجاجات غاضبة، بعد أن وصفهم برنامج تلفزيوني بـ"الأغبياء"، وتجددت الاحتجاجات اليوم الثلاثاء، في محافظة زنجان وتبريز وأردبيل وأرومية حتى في بعض مناطق طهران، التي يتواجد فيها الآلاف من الأذريين، حسب وسائل إعلام محلية.

وأفادت وسائل الإعلام ذاتها، بأن "القوات الأمنية قمعت المحتجين بعنف اليوم، واعتقلت عدداً من الناشطين والإعلاميين"، مشيرة إلى أن "بعض المعتقلين لم يعرف مكان اعتقالهم".

وقالت مصادر مطلعة إن "قوات الأمن المدعومة بعناصر البسيج (التعبئة) أقدمت على قمع المتظاهرين عبر ضربهم بالعصي والهروات ورش الماء البارد عليهم، فيما تشهد المدن الأذرية انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج"، حسب موقع "أويان نيوز".

وأضافت المصادر أن "السلطات اعتقلت 14 من المتظاهرين، في مدينة أرومية، بعد أن رفضوا مغادرة مكان تجمع الاحتجاجات".

أما في مدينة تبريز، كبرى المدن التي يقطنها الأذريون، توقعت مصادر حقوقية أن المعتقلين بلغ عددهم أكثر من 30 شخصاً، فيما أفاد مصدر أمني بأن "إثنين من المتظاهرين أُصيبا بجروح نتيجة مواجهات من رجال الأمن، واعتُقل آخرون".

وكانت السلطات الأمنية الإيرانية، شنت مساء أمس الإثنين، حملة اعتقالات واسعة ضد الناشطين والداعين إلى الاحتجاجات التي انطلقت في مدينة تبريز وأرومية.

ويشكل الأذريون نحو 18% من عدد سكان إيران، البالغ 78 مليوناً، ويحلون في المرتبة الثانية من حيث أكبر طوائف البلاد، بعد الفرس، الذين يشكلون غالبية الإيرانيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com