تركيا تعتقل مجموعة سورية مقربة من القاعدة عشية قمة العشرين بأنطاليا

تركيا تعتقل مجموعة سورية مقربة من القاعدة عشية قمة العشرين بأنطاليا

أنقرة ـ أوقفت الشرطة التركية الثلاثاء في قونية (وسط) حوالى 20 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى مجموعة سورية معارضة مقربة من تنظيم القاعدة من بينهم جرحى كانوا يتلقون العلاج في تركيا، بحسب وكالة دوغان.

وفي التفاصيل، اقتحمت وحدات مكافحة الارهاب فجر اليوم عدة مبان في المدينة وأوقفت 18 شخصا من بينهم امراتان عرف عنهما بانهما ناشطتان في جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا، بحسب دوغان.

وأفادت المصادر أن التوقيف شمل كذلك عددا من المسلحين المصابين في سوريا الذين رصدتهم السلطات التركية في أثناء عبورهم الحدود التركية.

وفي الاسابيع الاخيرة كثفت تركيا مداهماتها في أوساط المتشددين على أراضيها ولا سيما تنظيم الدولة الاسلامية الذي تحمله مسؤولية هجوم أنقرة الانتحاري أمام محطة قطارات العاصمة الرئيسية قبل شهر حيث قتل 102 اشخاص وأصيب أكثر من 500.

وأفادت أرقام نشرتها الحكومة التركية في اواخر تشرين الاول/اكتوبر أن أكثر من ألف شخص من مختلف الجنسيات يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة الاسلامية موقوفون في تركيا.

وتأتي العلميات الأخيرة عشية القمة السنوية لرؤساء الدول والحكومات للدول العشرين الأكثر ثراء المقررة الاحد والاثنين المقبلين في مدينة انطاليا التركية على المتوسط (جنوب).

ولطالما اشتبه في تسامح الحكومة التركية الاسلامية المحافظة أو حتى دعمها الناشط إزاء الجماعات المعارضة السورية للرئيس السوري بشار الاسد، ومن بينها جبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية.

غير أن النظام التركي رفض تكرارا هذه الاتهامات.

وبعد هجوم نسب إلى التنظيم المتطرف في أواخر تموز/يوليو في سوروج (جنوب) على الحدود مع سوريا، انضمت تركيا إلى ائتلاف دولي بقيادة اميركية لمكافحة المتشددين وشاركت في الغارات الجوية التي تستهدف مواقعهم في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com