أردوغان يلهث وراء السلطات التنفيذية ويتوعد بتصفية الأكراد
أردوغان يلهث وراء السلطات التنفيذية ويتوعد بتصفية الأكرادأردوغان يلهث وراء السلطات التنفيذية ويتوعد بتصفية الأكراد

أردوغان يلهث وراء السلطات التنفيذية ويتوعد بتصفية الأكراد

اسطنبول - قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الأربعاء، إن البرلمان يجب أن يعطي أولوية لمناقشة دستور جديد، في خطوة تهدف إلى حصوله على سلطات تنفيذية، مؤكداً أن تركيا ستستمر في قتال المسلحين الأكراد حتى "تصفية" آخر مسلح مضيفا أن الوقت الحالي ليس وقت نقاش.

وفي أول خطاب هام له بعد فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بالاغلبية في الانتخابات المبكرة التي جرت في مطلع الأسبوع، قال اردوغان إن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سيجري مشاورات مع زعماء المعارضة بشأن اعادة كتابة الدستور.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم إن البلاد قد تجري استفتاء على تعديل الدستور لتطبيق نظام يمنح الرئيس سلطات تنفيذية وإن المناقشات بشأن الأمر ستزيد في الفترة المقبلة.

وقال كالين للصحفيين "لا يمكن مناقشة قضية مثل النظام الرئاسي دون الشعب. إذا كانت الآلية تتطلب استفتاء فسنجري استفتاء" مضيفا أن التغيير لا يمثل مسألة شخصية لإردوغان فحسب.

وتابع "الرئاسة التنفيذية ليست مسألة تتعلق بالمستقبل الشخصي لرئيسنا. لقد دخل التاريخ بالفعل. الدافع الرئيسي هو أن يكون النظام في تركيا على أعلى درجة من الفاعلية".

وتتعرض تركيا لضغوط من الاتحاد الأوروبي الذي تأمل في الانضمام إليه حتى تبقي على المزيد من اللاجئين على أراضيها وتساعد أوروبا في وقف أكبر نزوح للمهاجرين عليها منذ الحرب العالمية الثانية. واقترح الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات مالية وتسريع وتيرة انضمام أنقرة أملا في كسب مساعدتها.

ولطالما أبدى اردوغان رغبته في تعديل الدستور حتى تتمتع الرئاسة بسلطات تنفيذية وهو ما سيمنحه سلطات أكبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com