روسيا تفشل في تسويق غاراتها لدى المعارضة السورية – إرم نيوز‬‎

روسيا تفشل في تسويق غاراتها لدى المعارضة السورية

روسيا تفشل في تسويق غاراتها لدى المعارضة السورية

المصدر: إرم- إسطنبول

فشل مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في تسويق أهداف عمليات بلاده العسكرية في سوريا، لدى شخصيات من المعارضة، خلال جولته الأخيرة في باريس والقاهرة وإسطنبول.

ورفضت الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض في إسطنبول، الاجتماع بـ“بوغدانوف“ باعتباره ”ممثلاً لدولة محتلة“، في إشارة إلى التواجد العسكري الروسي في سوريا. وكان عضو الائتلاف، بدر جاموس، أبلغ الهيئة السياسية للائتلاف، أن بوغدانوف يود مقابلتها، لكن أحداً من أعضاء الهيئة رفض الاجتماع بالمبعوث الروسي.

وقال خطيب بدلة، عضو الائتلاف السوري المعارض، لشبكة ”إرم“ الإخبارية، اليوم الثلاثاء، إن ”الهيئة لم تقابل بوغدانوف، ورفضنا أن يقابله بدر جاموس، لأننا نعتبر روسيا دولة محتلة لسوريا، ومقاتلاتها تقصف مواقع الجيش الحر، وتقتل المدنيين، إنها دولة تقتل الأطفال السوريين“.

وكان بوغدانوف التقى في القاهرة، أعضاء ”لجنة متابعة مؤتمر القاهرة“، التي طرحت عليه تساؤلات حول جدية الخطة الروسية للانتقال السياسي في سوريا، بعد تدخلها العسكري المباشر، خاصة أن المقاتلات الروسية تقصف مواقع لما تُعرف بـ“المعارضة المعتدلة“ وهو أمر ترفضه اللجنة.

كما اجتمع بوغدانوف، في لقاء منفصل بالقاهرة أيضاً، مع رئيس الائتلاف السابق، أحمد الجربا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أصدرته الأحد الماضي، أنه ”تم خلال لقاء بوغدانوف بالجربا، مناقشة الوضع في سوريا وحولها بشكل مستفيض مع التركيز على ضرورة تفعيل الجهود الهادفة الى دفع التسوية السياسية للأزمة السورية على أساس بيان جنيف في 30 (حزيران) يونيو 2012“.

وقال أحمد عوض، عوض الائتلاف السوري المعارض، إن ”بوغدانوف التقى الجربا في منزله في القاهرة، وأكد الجربا خلال اللقاء معارضته للعمليات العسكرية، التي طالت أهداف مدنية، ومواقع الفصائل المعارضة السورية معتدلة، وأبلغ بوغدانوف أن الهجمات الروسية لم تضرب مواقع تنظيم داعش، لأن هدفها خدمة نظام الأسد، التي تلتقي مع قوى الإرهاب والتطرف، ولا تخدم أي عملية سياسية“.

وكان بوغدانوف التقى أيضا في القاهرة، أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

ويرى مراقبون أن روسيا ”تحاول تسويق أهداف دخولها في الحرب لصالح النظام، لدى المعارضين السوريين، وإظهار تمسكها بالحل السياسي، من خلال الإيحاء بعزمها على عقد لقاء موسكو 3“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com