مستشار خامنئي: مستعدون للحوار مع دول الخليج

مستشار خامنئي: مستعدون للحوار مع دول الخليج

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي، ترحيب طهران بأي حوار بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي، مجدداً التأكيد على أن إيران تعمل على توطيد علاقتها مع دول الجوار العربي والإسلامي.

وقال ولايتي في مقابلة مع وكالة أنباء ”مهر“، السبت، ”نرحب بأي دعوة حوار بين إيران ودول الخليج وإننا رحبنا بالدعوة التي وجهتها قطر ودولة الكويت في هذا الشأن“.

وشدد مستشار خامنئي على أن السبيل الوحيد لحل الأزمات والمشاكل التي تعصف بالمنطقة هو الحوار، لافتا إلى أن بلاده تعتبر الأمن الخليجي من أمنها.

وكان وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح أكد الاربعاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الالماني فرانك والتر شتاينماير، استعداد بلاده للحوار والتفاهم مع إيران في ضوء أن دول مجلس التعاون تعتقد على الدوام بتوفر مجالات التعاون معها، معربا عن أمله ببدء الحوار للمزيد من إرساء الامن والاستقرار في المنطقة.

وعن إمكانية شن روسيا ضربات ضد معاقل تنظيم داعش في العراق على غرار سوريا، قال ولايتي ”لا استبعد أن ترفض موسكو أي طلب تقدمه الحكومة العراقية بهذا الصدد“، مضيفاً ”لكن العراق حتى الآن لم يطلب ذلك وهذا الأمر يتعلق بالحكومة العراقية ومسوؤليها“.

وعن موضوع حادثة منى وعدد الحجاج الإيرانيين الذين قتلوا والمفقودين، أوضح المسؤول الإيراني إن ”على السلطات السعودية ملاحقة الجهات التي يثبت تقصيرها تجاه هذه الكارثة“، لافتاً إلى أنه ”لا معنى وجود حجاج مفقودين حتى الآن“.

وحث مستشار المرشد الإيراني على ضرورة أن تبذل السعودية جهودها للإسراع بعملية كشف المفقودين ونقل جثامين القتلى من الحجاج الإيرانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com