طهران ترحب باقتراح قطر استضافة حوار بين دول الخليج وإيران

طهران ترحب باقتراح قطر استضافة حوار بين دول الخليج وإيران

المصدر: شبكة إرم ـ خاص

طهران ـ سارعت إيران إلى الترحيب باقتراح قطري لاستضافة حوار في الدوحة بين طهران ودول الخليج العربي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن بلاده ترحب بما أعلنه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن إطلاق حوار بين إيران والدول العربية.

وأضاف نوبخت أن طهران ترغب بتقوية علاقاتها مع جميع الدول العربية، مؤكدا أن ذلك جزء من سياسات إيران الخارجية، إلا أنه استدرك بأن الحوار مع السعودية، تحديدا، بحاجة إلى دراسة خاصة.

وكانت معركة إعلامية حادة نشبت بين طهران والرياض على خلفية أحداث التدافع في منى والتي راح ضحيتها نحو 136 حاجا إيرانيا، ما عمق التوتر بين البلدين اللذين يختلفان حول عدة ملفات بالمنطقة.

وبيّن المتحدث الإيراني أن طهران ترغب في تحسين علاقاتها مع دول الجوار، وأن هذا الأمر هو جزء من السياسة الحالية.

وكان أمير قطر قال، في كلمته الاثنين أمام الدورة السبعين لـ الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الخلافات الراهنة بين إيران ودول الخليج سياسية وليست مذهبية.

وأضاف الشيخ تميم أن قطر مستعدة لاستضافة حوار على أراضيها بين إيران ودول الخليج، مبينا أن الخلافات مع طهران ”سياسية إقليمية عربية إيرانية، وليست سنية شيعية“.

وتابَع الأمير أن هذا الخلاف ”يمكن حله بالحوار والاتفاق على القواعد التي تنظم العلاقات بين طهران ودول الخليج على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية“ معتبرا أن الأوان قد حان لإجراء حوار هادف بين دول متجاورة دون الحاجة لوساطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com