أمريكا تدرس سبل الانسحاب من أفغانستان
أمريكا تدرس سبل الانسحاب من أفغانستانأمريكا تدرس سبل الانسحاب من أفغانستان

أمريكا تدرس سبل الانسحاب من أفغانستان

واشنطن- تعكف الولايات المتحدة ومسؤولون عسكريون من قوات التحالف على مراجعة خيارات جديدة بشأن الانسحاب من أفغانستان تشمل الابقاء على آلاف الجنود الأمريكيين إلى ما بعد نهاية العام 2016، وفق صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

يأتي ذلك بسبب تزايد قلق الحلفاء من خطط البيت الأبيض الرامية لخفض الوجود الأمريكي في أفغانستان.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين ومن الحلفاء، إن قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأمريكي جون كامبيل أرسل خمس توصيات مختلفة إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وللمسؤولين بحلف شمال الأطلسي.

وأضافت أن الخيارات تشمل الحفاظ على الوجود الأمريكي الحالي عند نحو عشرة آلاف جندي وتقليصه على نحو طفيف إلى 8 آلاف في خفض للقوة إلى النصف تقريبا والاستمرار في الخطط الراهنة لتقليص القوة كي تصبح قوامها عدة مئات بحلول نهاية العام المقبل.

ويشعر بعض المسؤولين بالقلق من أن خفضا كبيرا للغاية في عدد القوات قد يضع الحكومة الأفغانية تحت ضغط متزايد من طالبان ومتشددين آخرين، فيما لم تصدر أي توصية رسمية من "البنتاجون" بشأن أي تغير في وجود القوات في أفغانستان.

وقالت الصحيفة إن الدروس المستفادة من الانسحاب من العراق العام 2011 واتساع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية يخيم على النقاش المتعلق بأفغانستان.

ويعتقد بعض المسؤولين أن الجيش العراقي كان سيتمكن من التصدي لتقدم الدولة الإسلامية على نحو أفضل العام الماضي إذا احتفظت الولايات المتحدة بقوة لا يقل قوامها عن عدة آلاف من المستشارين في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com