الرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو يعود إلى الحكم
الرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو يعود إلى الحكمالرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو يعود إلى الحكم

الرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو يعود إلى الحكم

واغادوغو - أعلن الرئيس الانتقالي في بوركينا فاسو، ميشيل كافاندو، اليوم الأربعاء، عودته إلى الحكم، عقب الإطاحة به من قبل الحرس الرئاسي في انقلاب الخميس الماضي، واضعا بذلك حدّا للأزمة البوركينية.

وقال كافاندو، في خطاب مقتضب توجّه به إلى الشعب البوركيني، إنّ "السلطات الانتقالية عادت إلى الحكم، وسنعقد، غدا الخميس، مجلسا وزاريا".

ويأتي خطاب الرئيس المؤقت، بعد أسبوع من انقلاب الحرس الرئاسي على السلطات الانتقالية، واحتجازه بمعية رئيس حكومته، ياكوبا إسحاق زيدا، وعددا من الوزراء بالقصر الرئاسي في العاصمة واغادوغو، قبل أن يفرج عنهم جميع في مناسبات منفصلة.

والبارحة، توصّل الجيش وقادة الانقلاب في بوركينا فاسو، لاتّفاق تهدئة، في إطار مساعي تهدف لاحتواء الوضع وتجنّب مواجهات بين الجانبين، من شأنها أن تدفع بالبلاد نحو الفوضى، بحسب مصدر عسكري.

وأوضح مصدر عسكري، إنّه "وبموجب الاتفاق الموقّع، فقد التزمت عناصر الحرس الرئاسي المسؤولة عن الانقلاب العسكري، بالتجمّع في ثكنتها، وإخلاء مراكز الحراسة في العاصمة واغادوغو، فيما تعهّد الجيش بإعادة الانتشار على بعد 50 كم من المدينة، وضمان سلامة عناصر الحرس الرئاسي".

ومن المنتظر أن تصل مفوّضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، في وقت لاحق اليوم، إلى واغادوغو، لمرافقة إعادة تسليم الحكم إلى السلطات الانتقالية في بوركينا فاسو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com