إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة 5 أيام – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة 5 أيام

إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة 5 أيام

غزة- قال مسؤول فلسطيني، إن ”إسرائيل“ ستغلق معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، بدءا من غد الجمعة لمدة خمسة أيام متتالية، بسبب حلول الأعياد اليهودية.

وقال مدير الجانب الفلسطيني في معبر كرم أبو سالم، منير الغلبان، في تصريح صحفي، إنّ السلطات الإسرائيلية قررت إغلاق المعبر أمام حركة البضائع، لمدة 5 أيام بسبب الأعياد اليهودية، ابتداءً من يوم غدٍ الجمعة وحتى الثلاثاء المقبل.

وأضاف:“ تم إبلاغنا أنها ستقوم بفتحه بشكل جزئي يوم الأحد المقبل أمام إدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة“.

ويحتفل اليهود هذه الأيام بأعياد ”رأس السنة العبري“، و“الغفران“، و عيد ”العُرْش“.

وحذر الغلبان من تأثير إغلاق المعبر، على إمداد قطاع غزة بالسولار الخاص بتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، إضافة إلى ضخ كميات غاز الطهي، وغيرها من المستلزمات، مؤكدا أن إغلاق المعبر سيزيد من معاناة السكان المحاصرين إسرائيليا منذ عام 2007.

ويعد كرم أبو سالم المعبر التجاري الوحيد الذي تسمح السلطات الإسرائيلية بإدخال البضائع للقطاع من خلاله.

وفي أعقاب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، منتصف يونيو/حزيران 2007 أقدمت إسرائيل على إغلاق 4 معابر تجارية، والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر ”كرم أبو سالم“، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد.

ومن جانبها حذرت سلطة الطاقة بغزة، من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل بشكل كامل بسبب إغلاق المعبر لمدة 5 أيام.

وقالت السلطة في بيان صحفي لها، إن إغلاق المعبر سيفاقم معاناة سكان قطاع غزة، وسينتج عنه نقص حاد في كميات الوقود التي قالت إنها تدخل بشكل محدود للغاية من قبل حكومة الوفاق الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com