الأمم المتحدة تصوت اليوم على قرار رفع العلم الفلسطيني – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تصوت اليوم على قرار رفع العلم الفلسطيني

الأمم المتحدة تصوت اليوم على قرار رفع العلم الفلسطيني

نيويورك-  يصوت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة (193 عضوا)، اليوم الخميس، علي مشروع قرار عربي يدعو إلى رفع العلم الفلسطيني فوق مبني الأمم المتحدة.

وتوقع دبلوماسيون عرب وغربيون بالمنظمة الدولية أن ينجح الفلسطينيون في الحصول  بسهولة علي موافقة الجمعية العامة لكي يتمكنوا من رفع علم دولتهم – للمرة الأولي في تاريخها – فوق المقر الرئيس للمنظمة الدولية في مدينة نيويورك الأمريكية.

وأعلن مكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ”سام كونتيسا“ أن التصويت علي مشروع القرار سيجري الساعة الثالثة عصر الخميس بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك.

ووفقا للإجراءات المعمول بها في المنظمة الدولية، فسوف يتم رفع العلم الفلسطيني – في حالة تمرير القرار واعتماده في الجمعية العامة – في غضون 20 يوما من تاريخ اعتماد القرار، وهو الأمر الذي سيسمح برفع العلم خلال زيارة الرئيس الفلسطيني ”محمود عباس“ المتوقعة آواخر الشهر الجاري لحضور افتتاح الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي تصريحات للصحفيين، أمس الأربعاء، اعتبر ممثل دولة فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة السفير ”رياض منصور“، رفع العلم الفلسطيني فوق مبني الأمم المتحدة، ”بمثابة دعم إضافي لدولة فلسطين التي يعترف بها أكثر من 130 دولة أعضاء بالمنظمة الدولية“.

وكان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ”استيفان دوغريك“، قد أكد في مقابلة خاصة مع وكالة الأناضول يوم الجمعة الماضية، التزام الأمين العام  بالقرار الذي ستصدره الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس.

وقال المسؤول الأممي، إن ”الأمين العام في حالة انتظار لما ستقرره الجمعية العامة (يوم 10 سبتمبر/أيلول الجاري) وبطبيعة الحال فسوف يلتزم الأمين العام بمضمون القرار الذي سيجري التصويت عليه ”.

ومن جهته، أعرب رئيس مجلس الأمن الدولي السفير ”فيتالي تشوركين“  عن أمله في أن يوافق أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة علي مشروع القرار ، وقال للصحفيين في نيويورك، منتصف الأسبوع الماضي  “ نحن نأمل أن يتم التصويت بالإجماع علي مشروع القرار“.

وقدمت عدة دول عربية في أواخر الشهر الماضي، مشروع قرار، يطالب برفع علم دولة فلسطين والفاتيكان_وكلاهما يتمتعان بوضعية مراقب دائم وليس عضو كامل في المنظمة الدولي ة- إلى جانب أعلام الدول الـ193 الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com