إيران تجري مباحثات في موسكو بشأن مقاتلات سوخوي 30

إيران تجري مباحثات في موسكو بشأن مقاتلات سوخوي 30

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

أجرى مساعد الرئيس الإيراني للشؤون العلمية والتقنية، سورنا ستاري، مباحثات مع عدد من المسؤولين الروس في موسكو، حول مقاتلة روسية من طراز (سوخوي 30).

وقال ستاري في تصريحات أدلى بها على هامش معرض ”ماكس 2015“ الدولي للطيران والفضاء في روسيا، إنه ”تجول مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مدى ثلاث ساعات ونصف في الأجنحة المختلفة للمعرض، وحضرنا الاستعراض الجوي للمقاتلات، وهذا الأمر يعد سابقة فريدة“.

وأوضح أنه ”جرى التباحث حول هذه الطائرة، لكن لم يتطرق الحديث إلى صفقة للشراء مع بوتين بل كان في المجال التكنولوجي“، لافتاً إلى أن ”القضايا المتعلقة بصفقة الشراء يجب أن تتابع من قبل وزارة الدفاع والمجموعات الأخرى نظير الفرق التجارية“.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، أن بوتين ”برهن أنه خبير بالقضايا العسكرية، ويعرف الشركات ومنتجاتها ويعمل على توسيع معلوماته في هذا المجال“.

وتعتبر (سوخوي30) مقاتلة مطورة من النسخة التدريبية ثنائية المقاعد (سوخوي 27 يو بي). وأدخلت العديد من الدول هذه الطائرة في الخدمة ضمن سلاح الجو، مثل روسيا، والصين، والجزائر، وأنغولا، وماليزيا، وفنزويلا، وأندونيسيا، وأوغندا، وكازاخستان، وفيتنام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com