رئيس وزراء اليونان يعتزم الاستقالة تمهيداً لانتخابات مبكرة

رئيس وزراء اليونان يعتزم الاستقالة تمهيداً لانتخابات مبكرة

أثينا- أعلن رئيس الوزراء اليوناني، اليكسيس تسيبراس، عزمه تقديم استقالته لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات مبكرة.

وقال تسيبراس في كلمة نقلها التلفزيون، اليوم الخميس: ”لليونانيين الآن أن يحكموا عليه هل كان بحق ممثلاً لهم في المعركة مع المقرضين الأجانب بشأن مطالب التقشف، مضيفا أن ”التفويض السياسي الذي منح في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، بلغ مداه، ويجب على الشعب اليوناني الآن أن يقول كلمته“.

وجاءت تصريحات تسيبراس بعد أن توصل إلى اتفاق للإنقاذ المالي مع المقرضين الأجانب، واختار طريق الانتخابات المبكرة من أجل تعزيز مركزه بعد أن رفض قرابة ثلث المشرعين من حزبه ”سيريزا“ اليساري، مساندة اتفاق الإنقاذ، وهو ما جرده من أغلبية سياسية مضمونة.

وكانت مصادر في رئاسة الوزراء اليونانية، ذكرت في وقت سابق من اليوم الخميس، أن ”الحكومة الائتلافية، برئاسة ألكسيس تسيبراس، اتخذت قرارا بإجراء انتخابات عامة مبكرة في 22 أيلول/ سبتمبر المقبل“، حسب ما نقلته وكالة أنباء أثينا اليونانية شبه الرسمية.

وأشارت المصادر، إلى أن تسيبراس ”سيعلن عن قرار إجراء الانتخابات المبكرة في كلمة متلفزة له في وقت لاحق من مساء اليوم، وسيتوجه بعدها إلى مقر الرئاسة، ويقدم استقالته للرئيس كارولوس بابولياس“.

وكان الدائنون قدموا 23 مليار يورو إلى اليونان، من حزمة الإنقاذ الثالثة البالغ قيمتها الاجمالية 86 مليار يورو، بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه أثينا أخيرا، مع الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي.

يُشار إلى أن مجموعات يسارية يونانية، نظمت مظاهرات في 13 آب/ أغسطس الجاري، أمام مبنى البرلمان في أثينا، ضد الحكومة لقبولها بحزمة الإصلاحات الثالثة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها ”لا للمذكرة البربرية“، و“ليتحمل الأثرياء المتنفذون الأزمة“، و“لا لمذكرة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي“، و“تسقط المذكرة والسياسات الليبرالية الجديدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com