كيري: قرار دولي بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا
كيري: قرار دولي بشأن الأسلحة الكيماوية في سورياكيري: قرار دولي بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا

كيري: قرار دولي بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس، إنه توصل لاتفاق مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، بشأن مسودة قرار في الأمم المتحدة بهدف تحديد مرتكبي هجمات بالأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقال كيري للصحفيين بعد الاجتماع مع لافروف على هامش منتدى إقليمي في ماليزيا: "تحدثنا أيضاً بشأن قرار للأمم المتحدة، وبالفعل أعتقد أننا توصلنا لاتفاق بأنه يجب طرح القرار للتصويت عليه قريباً وهو أمر سيؤدي إلى عملية مساءلة كانت غائبة".

ويرجّح دبلوماسيون أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة، على اقتراح أمريكي يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تشكيل فريق من المحققين لتحديد المسؤول عن هجمات بغاز سام في سوريا.

وسيمهد تحديد المسؤولية عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية الطريق أمام مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة لاتخاذ إجراءات معنية بهذا الشأن.

ويقول مسؤولون إن اللمسات الأخيرة وضعت على الاتفاق خلال محادثات في ماليزيا أمس الأربعاء بين كيري لافروف، وفقاً لرويترز.

وروسيا، التي تملك حق النقض في مجلس الأمن، حليفة لسوريا وعملت على حماية حكومة الرئيس بشار الأسد من أي إجراء في الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب الأهلية في البلاد قبل أربع سنوات. وبدأت الولايات المتحدة مناقشة مسودة القرار مع روسيا قبل بضعة أشهر.

وقال عدد من الدبلوماسيين في نيويورك إن من المقرر إجراء التصويت، الجمعة، على الأرجح.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com