كيري: ذكرى هيروشيما تظهر أهمية الاتفاق النووي مع إيران‎ – إرم نيوز‬‎

كيري: ذكرى هيروشيما تظهر أهمية الاتفاق النووي مع إيران‎

كيري: ذكرى هيروشيما تظهر أهمية الاتفاق النووي مع إيران‎

كوالالمبور – قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الخميس، إن الذكرى السنوية السبعين لقصف مدينة هيروشيما اليابانية بالقنبلة الذرية الأمريكية تبرز أهمية الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع إيران الشهر الماضي.

وأحيت هيروشيما الذكرى السنوية لتفجير أول قنبلة ذرية في العالم. وحث رئيس البلدية كازومي ماتسوي على إلغاء الأسلحة النووية وإنشاء أنظمة أمنية لا تعتمد على القوة العسكرية.

وفي بداية اجتماع مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا على هامش اجتماع إقليمي في ماليزيا، سئل كيري عما إذا كان لديه أي خواطر بشأن أهمية الذكرى السنوية فأجاب قائلاً: ”من المتعذر ألا يكون لدى المرء خواطر بشأنها. لقد شاهدت مراسم الاحتفال… لست في حاجة لأن أقول إنها تذكرة قوية جداً جداً ليس فقط بأهمية تأثيرات الحرب المستمرة اليوم على الناس والدول بل هي أيضا تبرز أهمية الاتفاق الذي توصلنا اليه مع إيران لتقليل احتمالات المزيد من الأسلحة النووية“.

وقال كيري إن الذكرى السنوية تؤكد أيضا أهمية العمل الذي قامت به الولايات المتحدة ودول أخرى -خصوصا روسيا- لخفض عدد الأسلحة النووية القائمة.

وبمقتضى اتفاق وقع مع إيران في 14 يوليو/ تموز وافقت الولايات المتحدة والقوى العالمية على رفع العقوبات عن طهران في مقابل قيود على برنامجها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى تطوير وسائل لصنع قنبلة ذرية.

واعترض الجمهوريون في الولايات المتحدة على الاتفاق، قائلين إنه ليس صارما بدرجة كافية لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي في المدى البعيد. وأمام الكونجرس الأمريكي مهلة حتى 17 سبتمبر/ أيلول لقبول أو رفض الاتفاق.

وانفجار قنبلة هيروشيما الذي قتل 140 ألف شخص بحلول نهاية عام 1945 أعقبه انفجار القنبلة الذرية الأمريكية الثانية في ناجازاكي في التاسع من أغسطس/ آب من نفس العام والذي قتل حوالي 40 آلف شخص في الحال.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com