البيت الأبيض يدعو الأكراد للالتزام بالعراق الموحد – إرم نيوز‬‎

البيت الأبيض يدعو الأكراد للالتزام بالعراق الموحد

البيت الأبيض يدعو الأكراد للالتزام بالعراق الموحد

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

دعا البيت الأبيض الأمريكي، في معرض رده على التماس تم تقديمه للرئيس أوباما، ونص على مطالبته تأييد الاستقلال العراقي الكردي الكامل، إنه ينبغي على الكرد الذين يديرون إقليمهم شمال شرقي العراق ان يكونوا مقتنعين بمستوى الحكم الذاتي الذي لديهم الآن.

وجاء في جواب إدارة أوباما على الالتماس الذي تم تقديمه منذ أكثر من عام، وحصل على 107,136 توقيعاً، أن “الرئيس ملتزم بعراق موحد إتحادي وديمقراطي، حسب ما هو معرّف في الدستور العراقي”.

وأضاف أن الإدارة “ستواصل دعمها لجهود القادة السياسيين العراقيين الرامية إلى توحيد البلاد، وكجزء من هذا الالتزام، قمنا بتشجيع جميع الأطراف على تعزيز شراكاتهم والعمل سوية لمحاربة عدوهم المشترك”، وهم جماعة تنظيم الدولة الإسلامية المتشددة، التي تستولي على أراضي واسعة غرب العراق.

كما جاء في العريضة أنه “برفضهم أن تكون لهم دولتهم المستقلة، فقد عانى الكورد من ظلم لا يعد ولايحصى على يد الناس الذين يحكمونهم”.

ويرى إقليم كردستان العراق الذي يتزعمه مسعود بارزاني، أن العلاقات السيئة مع حكومة بغداد على مدى السنوات القليلة الماضية جعلتهم يفكرون في الاستقلال وإعلان الدولة الكردية.

وفي سياق متصل، قال ممثل إقليم كوردستان في واشنطن بيان سامي عبد الرحمن، إن بعض الاخفاقات في جهود الكرد الأولية ضد جماعة الدولة الإسلامية-مثل ترك الأيزيديين عرضة للخطر-حدثت لأنهم يملكون فقط أسلحة محدودة استلموها من بغداد.

وأضاف رحمن “كنا نخضع لحصار فعلي” في الفترة التي كان يقود فيها المالكي البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com