البرلمان التركي يناقش الحملة ضد داعش والأكراد
البرلمان التركي يناقش الحملة ضد داعش والأكرادالبرلمان التركي يناقش الحملة ضد داعش والأكراد

البرلمان التركي يناقش الحملة ضد داعش والأكراد

إسطنبول- بدأ البرلمان التركي اليوم الأربعاء، جلسة خاصة، بناء على طلب المعارضة، لمناقشة الضربات التي تشنها أنقرة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وحزب العمال الكردستاني.

وأفادت وسائل إعلام تابعة لحزب العمال الكردستاني، بأن الطيران التركي نفذ موجة جديدة من الضربات ضد قواعد الحزب في جبال قنديل في شمال كردستان العراق مساء أمس الثلاثاء.

كما وردت تقارير عن اشتباكات في جنوب شرق وشرق تركيا بين الجيش والأكراد، في الوقت الذي تترنح فيه عملية السلام المستمرة منذ عامين، مما أثار قلقا في الداخل وفي مختلف أنحاء المنطقة.

وتقول أنقرة إنها "تستهدف حزب العمال الكردستاني، في غارات جوية بدأت ليلة الجمعة، بعد هجوم استهدف عناصر الشرطة". وجاء هذا الهجوم بعد تفجير انتحاري، وجهت فيه أصابع الاتهام إلى تنظيم الدولة الإسلامية، وأسفر عن مقتل 32 شخصا خلال اجتماع لشباب مؤيد للأكراد قرب الحدود السورية.

ووقعت هجمات ضد عناصر الجيش والشرطة التركيين، خلفت العديد من القتلى، إلا أنه لم يعلن أحد المسؤولية عن تلك الهجمات. كما لم تتوقف الهجمات على الجيش في شرق البلاد.

وتعقد الحكومة -التي أعلنت أنها اعتقلت ألفا و 302 من الأكراد وتنظيم داعش وجماعات يسارية في الأيام الأخيرة- اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو إن "البلاد تتعرض لهجمات متزامنة"، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، إنه "لا يمكن الاستمرار في عملية السلام مع الأكراد لأنهم يقوضون وحدة البلاد وسلامتها".

وأضاف أردوغان أنه "سيسعى لرفع الحصانة عن الأعضاء الأكراد في البرلمان"، حيث يبدو أنه يستعد لاتخاذ إجراءات صارمة ضد قيادة حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، الذي دخل البرلمان لأول مرة في انتخابات حزيران/ يونيو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com