إيران: إلغاء حظر 800 مؤسسة من خدمات ”سويفت“ – إرم نيوز‬‎

إيران: إلغاء حظر 800 مؤسسة من خدمات ”سويفت“

إيران: إلغاء حظر 800 مؤسسة من خدمات ”سويفت“

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين، مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي، بانه سيتم شطب أسماء مؤسسات ومواطنين إيرانيين من لائحة الحظر والحرمان من خدمات ”سويفت“ على مرحلتين؛ الأولى تتضمن شطب 800 مؤسسة ومنظمة وشخص إيراني يوم تنفيذ الاتفاق النووي.

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني، الاثنين، إن مقاومة الشعب الإيراني على مدى 10 أعوام أمام جميع الصعوبات والحظر والضغوط قد أثمرت اليوم، حيث تم تثبيت البرنامج النووي الإيراني والعالم يحترمه الآن.

وحول خطوات إلغاء الحظر على خدمات ”سويفت“ قال كبير المفاوضين الإيرانيين، إن مصير هذه القضية واضح تماما في حصيلة المفاوضات النووية، لافتاً إلى أن ”سويفت“ جمعية تابعة عالمية تقوم بعملية التبادل المالي المصرفي إلا أن المدرجة اسماؤهم في لائحة الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن أو الحظر الأوروبي أو الأمريكي محرومون من خدماتها.

وتابع عراقجي، أن شطب أسماء هؤلاء الأفراد من لائحة الحظر والحرمان من خدمات ”سويفت“ يجري على مرحلتين، الأولى شطب أسماء 800 مؤسسة ومنظمة وشخص إيراني وفق برنامج تنفيذ الاتفاق، يوم التنفيذ.

وقال مساعد الخارجية الإيرانية، إن عددا قليلا من الأفراد الذين ستبقى أسماؤهم في لائحة الحظر سيحرمون من خدمات ”سويفت“.
وتوصلت إيران والقوى الكبرى الست (أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، في (14 تموز 2015)، إلى اتفاق نووي تاريخي من شأنه تخفيف العقوبات على طهران مقابل كبح برنامجها النووي، ومن المتوقع أن يسمح الاتفاق بزيادة صادرات إيران النفطية بشكل كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com