بارزاني يدين الغارات التركية ضد العمال الكردستاني
بارزاني يدين الغارات التركية ضد العمال الكردستانيبارزاني يدين الغارات التركية ضد العمال الكردستاني

بارزاني يدين الغارات التركية ضد العمال الكردستاني

أربيل ـ دانت قيادة إقليم كردستان العراق السبت القصف الجوي الذي شنته الطائرات التركية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني الانفصالي في شمال العراق.

وقال برلمان إقليم كردستان في بيان “في الوقت الذي ندين بشدة هذه الهجمات نطالب بوقفها فورا”.

وعبر رئيس اقليم كردستان مسعود بازراني في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو عن “استيائه من المستوى الخطير الذي وصلت اليه الاوضاع".

وأكد بارزاني في بيان أنه “طلب مرارا بأن لا تصل القضايا إلى مرحلة التوتر لان السلام هو الطريق الوحيد لمعالجة المشاكل واجراء المباحثات لسنوات أفضل من ساعة حرب”.

وكان اوغلو أعلن في وقت سابق أن بارزاني عبر عن تضامنه مع العملية العسكرية خلال حديثه معه.

وكانت المقاتلات التركية قصفت ليل الجمعة السبت سبعة أهداف لحزب العمال الكردستاني في قواعده الخلفية في شمال العراق بالتزامن مع قصف مدفعي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقتل أحد مسلحي حزب العمال الكردستاني وأصيب ثلاثة اخرون بالقصف الجاري منذ مساء الجمعة حتى ظهر السبت بحسب المتحدث العسكري باسم الحزب بختيار دوغان.

وقال دوغان لفرانس برس “عندما تصل الأمور إلى هذا الحد وتتعرض جميع مناطقنا إلى القصف، اعتقد أنه لا معنى لعملية وقف إطلاق النار”.

لكنه أضاف قائلا “نحن ملتزمون بتوجيهات قائدنا عبد الله اوجلان ولكن يبدو أن أردوغان يريد جرنا مرة ثانية إلى الحرب”.

وأصدر حزب العمال الكردستاني في وقت لاحق بيانا بثه على موقعه على الانترنت وصف فيه القصف التركي لمواقعه في شمال العراق ب”الاعتداء”.

واضاف البيان الصادر عن قوات الدفاع الشعبية وهي الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني أن “شروط الابقاء على وقف إطلاق النار قد انتهكت، وأمام هذه الاعتداءات يحق لنا الدفاع عن أنفسنا”.

وبحسب مصادر طبية فان مدنيين اثنين اصيبا بجروح على الاقل في منطقة العمادية.

وكانت القيادة الكردية وحزب العمال الكردستاني على خلاف مستمر في الماضي، لكنهما انخرطا مؤخرا في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال البيان الذي أصدره مكتب رئاسة اقليم كردستان أن ” بارزاني أكد أنه مستعد بكل الامكانيات لازالة هذه التوترات والعودة إلى أسس عملية السلام”.

بدوره ادان برلمان اقليم كردستان بشدة القصف التركي الذي استهدف مواقع الحزب شمال البلاد.

وقال في بيان إن “مثل هذه الأحداث تخلق نوعا من الاستياء لدى شعب كردستان الذين كان ينتظر أن لا تعود الحكومة التركية إلى العمليات العسكرية كونها حاولت دائما حل القضية الكردية بالطرق العسكرية ولكن هذا الأسلوب لن ينجم عنه سوى إراقة الدماء والتدمير والفقر”.

وطالبت رئاسة برلمان كردستان “الحكومة التركية اتخاذ الخطوات نحو عملية السلام وتسخير كل الجهود للاستمرار فيها وعدم العودة للوراء”.

ودعا البرلمان في الوقت ذاته “حزب العمال الكردستاني مراجعة نفسه والتأكيد على الاستمرار في عملية السلام لان السلام والتعايش من أفضل الحلول للوصول إلى مستقبل مزدهر”.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com