رئيس بوروندي يفوز بفترة رئاسية ثالثة وسط مقاطعة المعارضة
رئيس بوروندي يفوز بفترة رئاسية ثالثة وسط مقاطعة المعارضةرئيس بوروندي يفوز بفترة رئاسية ثالثة وسط مقاطعة المعارضة

رئيس بوروندي يفوز بفترة رئاسية ثالثة وسط مقاطعة المعارضة

بوجومبورا- فاز رئيس بوروندي بيير نكورونزيزا بفترة رئاسية ثالثة مدتها خمس سنوات بعد أن قاطعت المعارضة الانتخابات في انتصار قد يزيد من حالة الانقسام في هذا البلد الصغير الواقع في شرق أفريقيا ويجعله عرضة لعزلة دولية بعد شهور من الاضطراب.

ودفع قرار نكورونزيزا الترشح لفترة رئاسية ثالثة البلاد إلى أتون أكبر أزمة سياسية منذ انتهاء الحرب الأهلية العرقية عام 2005.

وتقول المعارضة إن مسعى نكورونزيزا للحصول على ولاية ثالثة يمثل انتهاكا للدستور.

وحصل نكورونزيزا على 69.41 في المئة من الأصوات من بين 2.8 مليون ناخب أدلوا باصواتهم وحقق أغلبية مريحة في المناطق الريفية حيث يعيش معظم سكان بوروندي وعددهم عشرة ملايين نسمة. وحصل منافسه الأقرب أجاثون رواسا على 18.99 في المئة.

وأجريت الانتخابات الثلاثاء رغم دعوات زعماء أفارقة وقوى غربية لتأجيلها بسبب تصاعد حدة الاضطراب ومقاطعة مرشحي المعارضة الذين ظلت أسماؤهم مكتوبة على أوراق الاقتراع.

ويشير ضعف الإقبال على التصويت في العاصمة بوجومبورا -التي شهدت احتجاجات استمرت عدة أسابيع ضد نكورونزيزا قبل الانتخابات- إلى أن المعارضة لرئاسة نكورونزيزا لا تزال قوية. وبلغت نسبة الاقبال على التصويت بالعاصمة 29.75 في المئة في حين بلغت النسبة على مستوى البلاد 73.44 في المئة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com