كيري: سليماني ما يزال على لائحة العقوبات

كيري: سليماني ما يزال على لائحة العقوبات

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن قائد وحدة فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني ما يزال على لائحة العقوبات رغم التوصل إلى إتفاق نووي مع إيران الثلاثاء الماضي.

ونقل موقع ”بهار نيوز“ الإيراني، الجمعة، أن كيري قال خلال مؤتمر صحفي في الرياض يوم أمس الخميس، مع نظيره السعودي عادل الجبير، إن واشنطن ستبقي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، على لائحة الإرهاب الأمريكية.

وفي سياق متصل، ذكرت المسؤولة في الخارجية الأمريكية، ويندي شرمان، أن الاسم الذي ورد في المرحلة الأولى من العقوبات التي سيتم رفعها عن إيران هو قاسم سليماني آخر، ويشغل منصب مدير أحد مناجم اليورانيوم في إيران.

ونقلت ”إذاعة فردا“ (راديو الغد) الإيرانية المعارضة عن شرمان قولها، إن ”اسم قائد فيلق القدس سيرفع في المرحلة الثانية من العقوبات بعد سنوات، وذلك إذا ما أوفى بتعهداته المتفق عليها خلال خطة العمل المشتركة لتنفيذ الاتفاق بين إيران والقوى الست“.

وكان الاتفاق النووي بين إيران ودول 5+1 قد أفضى إلى رفع العقوبات عن قادة عسكريين ومسؤولين إيرانيين ومؤسسات وشركات وكيانات موضوعة على لائحة الإرهاب الدولية.

من جهتها، كانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أن واشنطن وضعت اثنين من قيادات الحرس الثوري، وهما قاسم سليماني وحيدر تشيذري على لائحة العقوبات الأمريكية بسبب مشاركتهما النظام السوري في قمع الاحتجاجات الشعبية عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com