نتنياهو: الاتفاق النووي مهلة تعطى لتاجر مخدرات قبل مداهمة مخبأه

نتنياهو: الاتفاق النووي مهلة تعطى لتاجر مخدرات قبل مداهمة مخبأه

القدس – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ”بنيامين نتانياهو“، منتقدا آلية الاتفاق النووي الإيراني، والتي تسمح للوكالة الدولة للطاقة الذرية بالدخول إلى المواقع النووية المشتبه بها في إيران خلال 24 يومًا، ”هل يعقل أن تُعطي تاجر مخدرات مهلة 24 يومًا، قبل ان تقوم بمداهمة مخبأه“.

وأوضح في بيان صادر عن مكتبه، اليوم الأربعاء، وحصلت الأناضول على نسخة منه، أن الاتفاق، ”ينص على إعطاء إنذارٍ مدته 24 يومًا، قبل أن يتمكن المفتشون الدوليون من زيارة مواقع إيرانية مثيرة للشبهات“، وفق البيان.

وتابع ”نتنياهو“ قائلا ”باستطاعة الإيراينيين مخادعة الدول الكبرى في كل مكان وزمان، لأن أعمال المراقبة لن تجري بشكل فوري“، وفق تعبيره.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية إن ”بإمكان إيران الآن، سلوك مسارين للحصول على قنبلة نووية، أولهما يتمثل بالتقيد بالاتفاق الذي وقعته مع الدول الكبرى، والثاني يتمثل فيخرقه“.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1)، أمس الثلاثاء، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويعطي الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المواقع العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات.

كما يسمح الاتفاق لإيران بمواصلة عمليات التخصيب بكميات محدودة، واستخدام أجهزة الطرد المركزي لأغراض البحث العلمي.

وينص الاتفاق الذي لم يعلن نصه الكامل بعد، على أن تعاد العقوبات على طهران خلال 65 يومًا، في حال حدوث أي انتهاكات أو خروق للاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com