إسرائيل ترفض رسميا الاتفاق الدولي مع إيران – إرم نيوز‬‎

إسرائيل ترفض رسميا الاتفاق الدولي مع إيران

إسرائيل ترفض رسميا الاتفاق الدولي مع إيران

القدس – اتفقت الحكومة والمعارضة في إسرائيل، على رفض اتفاق الدول الكبرى، مع إيران بخصوص برنامجها النووي.

ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه ”سيئ“.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عنه تعهده بأنه سيعمل كل ما بوسعه لـ“كبح مطامح إيران النووية“، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبحسب الاذاعة فقد ترأس نتنياهو جلسة، ظهر اليوم، للمجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون الامنية والسياسية (الكابينت) لبحث الاتفاق.

أما وزير الدفاع موشيه يعالون، فقال إن الاتفاق يسمح لإيران بأن ”تبقى على العتبة النووية، وإنتاج قنابل نووية إذا رغبت في ذلك، دون ان يتمكن أحد من وقفها“.

وأضاف في بيان نقلته الاذاعة الإسرائيلية:“ إسرائيل ملتزمة بمنع ايران من الحصول على أسلحة نووية وستعرف كيف تدافع عن نفسها بقوتها الذاتية“.

أما رئيس المعارضة الإسرائيلية، وزعيم حزب ”المعسكر الصهيوني“، يتسحاق هرتصوغ، فقد هاجم بدوره الاتفاق، وقال إنه يمثل تفريطا في مصالح إسرائيل.

وحمّل هرتصوغ، في بيان نشرته الاذاعة العامة، رئيس الحكومة نتنياهو، المسؤولية عن الاتفاق، بسبب ”النزاع الشخصي بينه وبين والرئيس الامريكي براك أوباما“.

ودعا الى التصرف بـ“تعقل والتحلي بضبط النفس، والتروي الى حين النظر بإمعان في الاتفاق بحذافيره، وفي أبعاده المحتملة على إسرائيل والشرق الأوسط والعالم بأسره“.

ودعا هرتصوغ الى إجراء حوار مع الدول العربية البراغماتية، حول قضايا ”الأمن الإقليمي“.

بدورها اعتبرت رئيسة حزب ”ميرتس“ اليساري المعارض زهافا غلؤون أن سياسة نتنياهو أدت الى عزل إسرائيل عالميا.

وقالت للإذاعة العامة:“ يجب النظر في تفاصيل الاتفاق قبل التعقيب عليه، ويبدو من النظرة الاولى انه يسمح بتفتيش منشآت ايران العسكرية، وبإعادة فرض العقوبات اذا ما تم خرقه“.

وكان الخطاب الذي ألقاه نتنياهو في الكونغرس الأمريكي في مارس/آذار الماضي، قد تسبب بفتور كبير في علاقاته مع الإدارة الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com