احتفالات في إيران بعد الاتفاق النووي

احتفالات في إيران بعد الاتفاق النووي

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

نزل عدد من الشبان في مناطق مختلفة من المدن الإيرانية، ظهر الثلاثاء، إلى العديد من الشوارع للاحتفال بتوصل إيران مع الغرب إلى توقيع اتفاق نهائي شامل، يأمل الإيرانيون أن يحسن وضعهم الاقتصادي  في ظل ارتفاع الأسعار وتصاعد معدلات البطالة.

وذكرت مواقع إخبارية إيرانية، أن عددا من الشبان في العاصمة طهران ومحافظات يزد ومشهد وشيراز وكرمان وزنجان وهمدان نزلوا ظهر اليوم إلى الشوارع بعدما تلقوا نبأ توقيع الاتفاق النووي عبر التلفزيون ورسائل الهواتف (SMS)، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية وعدت بتنظيم احتفالات كبيرة ورسمية بعد عودة الفريق الإيراني المفاوض.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحمان فضلي، استعداد بلاده لتنظيم احتفالات كبيرة في عموم إيران، مضيفاً أنه حتى الآن لم يتم إبلاغ وزارة الداخلية بشأن متى ستنطلق هذه الاحتفالات.

وبين فضلي في تصريح للصحفيين مساء الاثنين، أن وزارة الداخلية مستعدة لتنظيم الاحتفالات في حال تم إبرام الاتفاق النووي، معرباً عن سعادته في أن يتم تحقيق الاتفاق والانتصار التاريخي للجمهورية الإسلامية.

ومن المنتظر أن ترفع العقوبات الأوروبية على إيران بشكل فوري، بموجب الاتفاق الذي أعلن عن التوصل له الثلاثاء، بعد أن تم تجميدها قبل نحو 6 أشهر.

في تطور آخر، قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إنه وقع مع الجانب الإيراني على خارطة طريق لحل عدد من القضايا العالقة، مشيراً إلى أنه يتوقع اكتمال عملية تقييم لأي بعد عسكري محتمل في البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com