جنوب السودان يهدد بطرد مسؤولة أممية ‎
جنوب السودان يهدد بطرد مسؤولة أممية ‎جنوب السودان يهدد بطرد مسؤولة أممية ‎

جنوب السودان يهدد بطرد مسؤولة أممية ‎

اتهمت الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس"، الأثنين، حكومة سلطات ولاية الوحدة شمال البلاد بالتخطيط لطرد ممثلة البعثة في الولاية، ماري كامينز، لديها رداً على تقريرها الذي اتهمت خلاله الجيش بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وقال متحدث باسم البعثة الأممية إن البعثة اتصلت بالمسؤولين في العاصمة جوبا وفي ولاية الوحدة لتوضيح الوضع إثر القرار القاضي بطرد ماري كامينز، مشيراً إلى أن قرار الطرد تم اتخاذه بعد اجتماع حكومة ولاية الوحدة، تزامناً مع تقرير البعثة الأممية الصادر نهاية الشهر الماضي تحدث عن ممارسات وحشية من قبل جيش جنوب السودان ضد المدنيين.

واستعرض بيان البعثة عدة انتهاكات؛ من بينها اغتصاب نساء وفتيات قبل إحراقهن وهن على قيد الحياة في بيوتهن خلال هجوم بالولاية ضمن المواجهات الدائرة من نهاية عام 2013، بين القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار.

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة، ويك أتيني، في جوبا الأثنين، إن الحكومة المركزية لم تتلق من حكومة ولاية الوحدة طلباً لطرد المسؤولة الأممية.

يذكر أن حكومة جوبا طردت الشهر الماضي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لديها، توبي لانزر، بعدما اتهمته بالتحيز وأنه "لا يبث روح الأمل في شعب جنوب السودان"، وذلك على خلفية تصريحات أشار فيها "لانزر" إلى "احتمال انهيار البلد بالكامل جراء الحرب الأهلية التي تسببت في مقتل الآلاف وتشريد نحو 2.5 مليون شخص".

وتتهم الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية الحكومة والمتمردين بقيادة مشار باقتراف أعمال قتل واغتصاب وحرق ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، خلال الحرب الإهلية الدائرة في البلد الوليد منذ 18 شهراً بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة بقيادة النائب السابق للرئيس ريك مشار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com