أمريكا تلمّح لسريان الاتفاق المؤقت مع إيران إذا استمرت المحادثات

أمريكا تلمّح لسريان الاتفاق المؤقت مع إيران إذا استمرت المحادثات

واشنطن- قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ايرنست، اليوم الاثنين، إن على إيران ”اتخاذ بعض القرارات الصعبة“ وأن توقع على بعض الالتزامات المهمة، لافتا أن المفاوضين في فيينا أحرزوا ”تقدما حقيقيا“ في المحادثات المتواصلة حول برنامج إيران النووي، ولكن إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق اليوم فإن الاتفاق المؤقت سيظل ساريا.

وأضاف ايرنست للصحفيين، أن فريق التفاوض الأمريكي سيظل في فيينا ما دامت المحادثات مفيدة، موضحا أن قائمة الخلافات تضاءلت ولكن بعض النقاط الصعبة لا تزال دون حل.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، نقلت عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله، اليوم الاثنين، إن المفاوضات النووية بين طهران والقوى الست العالمية لن تنتهي اليوم.

وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، إن ظريف أجاب بالنفي عندما سئل عما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق الليلة.

وعلى صعيد منفصل قال دبلوماسي إيراني لوكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إنه ليس من المرجح عقد الاجتماع الوزاري الذي أعلنت وسائل الاعلام الإيرانية في وقت سابق انه سيجرى الساعة 1900 بتوقيت جرينتش اليوم.
وكان ظريف أكد في وقت سابق على ضرورة عدم تمديد المفاوضات النووية الجارية بين بلاده ومجموعة 5+1 في العاصمة النمساوية فيينا.
جاء ذلك خلال لقائه نظيره الصيني وانج يي، في الفندق الذي يستضيف المفاوضات في فيينا، اليوم الإثنين؛ حيث نقلت وكالة إسنا الطلابية الإيرانية للأنباء، عن ظريف قوله “نعتقد بضرورة عدم تمديد المفاوضات، ويجب أن نستمر فيها للنقطة التي يمكننا الوصول إليها”.

بدروه؛ قال نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين، عباس عراقجي، ردا على سؤال فيما إذا كانت المفاوضات ستستكمل اليوم “لا استطيع أن أعطي وعدا بخصوص الليلة أو ليلة غد، لكن هناك أمل”، وذلك في تصريح صحفي بفيينا. وذكر عراقجي، في وقت سابق، أن المفاوضات شهدت تطورات هامة في الأيام الأخيرة، مستدركا “لا يمكن الحديث عن اتفاق دون حل بعض المشاكل العالقة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com