إسرائيل تضع منظومة لحماية الطائرات تخوفا من داعش

إسرائيل تضع منظومة لحماية الطائرات تخوفا من داعش

رام الله – تسعى إسرائيل في ظل تنامي وجود تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ في سيناء المصرية، لرفع منظومة الحماية في مدينة إيلات، حيث كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن وضع منظومة مضادات للصواريخ في طائرات تابعة لشركتي ”أركياع“ و“يسرائير“ الإسرائيليتين لحمايتها من صواريخ قد تطلقها جماعات مسلحة، مثل تنظيم ”ولاية سيناء“ وهي فرع تنظيم ”داعش“ في سيناء، باتجاه الطائرات التي تهبط وتحلق في مطار مدينة إيلات.

وأكدت صحيفة ”يديعوت احرنوت“ الإسرائيلية، الاثنين، أن التعليمات بوضع هذه المنظومة في الطائرات أصدرها جهاز الأمن الإسرائيلي، قبل أسبوعين؛ إثر الهجمات الدموية الكبيرة التي شنها ”داعش“ ضد أهداف عسكرية مصرية في سيناء.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المسافرين في الطائرات الإسرائيلية لاحظوا وجود المنظومة في أسفل الطائرات.

وأوضحت أنه يطلق على هذه المنظومة اسم ”درع السماء“ وتحتوي على أربعة أجهزة توجس تسمح بالكشف والتعرف ومتابعة وتشويش أي صاروخ يطلق باتجاه الطائرة. وتعمل هذه الأجهزة بأشعة الليزر.

وكانت شركة ”إلبيت“ ووزارة المواصلات الإسرائيلية قد أجرت تجربة ناجحة على هذه المنظومة في شباط الماضي. وفي أعقاب ذلك جرى ملاءمة طائرات المسافرين لحمل هذه المنظومة. وتعهدت الحكومة الإسرائيلية برصد 76 مليون دولار من أجل تطوير هذه المنظومة والتزود بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com