”الجهاد الإسلامي“ تنفي وجود أزمة مع إيران

”الجهاد الإسلامي“ تنفي وجود أزمة مع إيران

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

نفى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية خالد البطش، الأربعاء، وجود خلافات بين الحركة وإيران بسبب عدم التزام طهران بدفع تعهداتها المالية التي وعدت بها الحركة الفلسطينية في وقت سابق.

وقال البطش في مقابلة مع قناة ”الميادين“ التي تبث من بيروت، ”لا أزمة مع إيران وكل ما يثار حول هذا الموضوع غير حقيقي“، مشيراً إلى أن ”علاقتنا مع أي دولة عربية أو إسلامية محكومة بالموقف من فلسطين والإيرانيون يعلنون جهاراً دعم القضية“.

وجدد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي تأكيده على أن ”العدو الأساسي هو إسرائيل وأي تغيير في الأولويات لا يمكن أن يكون صائباً“، لافتاً إلى أن ”فلسطين هي التي يبدو فيها الصراع واضحاً وهي التي تحدد صوابية أي خيار”.

وشن البطش هجوماً على بعض وسائل الإعلام العربية التي أشارت إلى وجود خلاف مع الحركة نتيجة عدم التزام طهران بدفع التعهدات المالية للحركة التي تمر بأزمة مالية، وقال ”بعض وسائل الإعلام العربية تتجنب استحضار فلسطين لأنها تصوب البوصلة“، مضيفاً ”لم نر العرب يجتمعون يوماً ويتخذون قراراً بشأن فلسطين“.

وكانت مصادر قالت لوكالة ”سما“ الفلسطينية، إن الخلافات في المواقف الإقليمية أهمها ملف اليمن لا زالت قائمة بين إيران وحركة الجهاد، إذ لم تقم الحركة بدعم موقف إيران في الأزمة اليمنية.

وأشارت المصادر إلى أن حالة من الغضب تسود أوساط الجهاد الإسلامي وقيادته، وأن هذا الغضب تجلى في عدم حضور الأمين العام لحركة الجهاد الدكتور رمضان عبد الله شلح ونائبه زياد النخالة الإفطار الذي أقامه الحرس الثوري الإيراني في بيروت، وحضرته قيادات كبيرة من حماس على رأسها موسى أبو مرزوق، إضافة إلى أحمد جبريل الأمين العام للجبهة الشعبية، وممثلين عن حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية وممثل الجهاد في لبنان أبو عماد الرفاعي.

بحسب المصادر، فإن حركة الجهاد الإسلامي كحركة إسلامية سنية، ”ترفض أن يملي أحد عليها أي موقف كان وبالذات فيما يتعلق بقضايا الأمة العربية والإسلامية والتي تملك الحركة فيها رؤية خاصة مستقلة لم تتغير منذ عشرات السنين“.

وكانت عدة تقارير ذكرت في وقت سابق وقوع حركة الجهاد الإسلامي في أزمة مالية كبير، دفعتها لتقليص النفقات في المجال الإعلامي والرواتب خاصة.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com