فوز مرشح حزب العدالة والتنمية برئاسة البرلمان التركي

فوز مرشح حزب العدالة والتنمية برئاسة البرلمان التركي

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

فاز مرشح حزب العدالة والتنمية، ووزير الدفاع الحالي، عصمت يلماز، برئاسة المجلس الوطني الكبير (البرلمان التركي)، اليوم الأربعاء، في الجولة الرابعة بمعدل 258 صوتاً.

وشارك 548 نائباً في عملية الاقتراع التي جرت بشكل سري، ليصل يلماز، إلى جانب النائب عن حزب الشعب الجمهوري، دينيز بايكال، أكبر الأعضاء سناً، إلى الجولة الرابعة.

وكان النواب الفائزون في الانتخابات التشريعية، التي جرت يوم 7 حزيران/يونيو الجاري، أدوا اليمين الدستورية، يوم 23 حزيران/يونيو الجاري، أمام الجمعية العامة للبرلمان.

ويعقب الانتهاء من اختيار رئيس البرلمان، مرحلة تشكيل الحكومة الجديدة، حيث سيقوم أردوغان بتكليف رئيس حزب العدالة والتنمية، أحمد داوود أوغلو، بتشكيل حكومة ائتلافية، خلال مدة أقصاها 45 يوماً، وفي حال عدم تمكنه من تشكيل الحكومة سيوكل أردوغان المهمة إلى رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو.

وشهدت الانتخابات البرلمانية انتكاسة لحزب العدالة والتنمية، الذي كان أردوغان يتزعمه، قبل تسلمه لرئاسة الدولة، في  آب/أغسطس 2014، إذ خسر الحزب، الأغلبية التشريعية بعد أن تمتع بها على مدى 13 عاماً.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات؛ حصل حزب العدالة والتنمية على 40.87% من الأصوات، ما يمنحه 258 مقعداً فقط في البرلمان الذي يضم 550 عضواً، وكان الحزب يأمل في الاستحواذ على 330 مقعداً، ليتمكن من تغيير الدستور، وتحويل البلاد إلى نظام رئاسي، يمنح أردوغان المزيد من السُّلطات، ويجعله أول رئيس تنفيذي لتركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com