أمانو يصل طهران الخميس عشية جولة مفاوضات جديدة

أمانو يصل طهران الخميس عشية جولة مفاوضات جديدة

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

يصل المدير العالم للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى العاصمة الإيرانية طهران يوم غد الخميس، في زيارة تتزامن مع بدء جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا، بعد أن فشلت إيران ومجموعة 5+1 أمس الثلاثاء في التوصل إلى اتفاق نهائي وفق المهلة المحددة في 30 من حزيران/ يونيو الماضي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مصادر مقربة من الفريق النووي الإيراني قوله، إن ”الهدف من زيارة يوكيا آمانو لطهران لبحث نشاطات إيران السابقة وللاطلاع على المقترحات الإيرانية فيما يخص إزالة سوء التفاهم“.

وأوضحت المصادر أن زيارة المدير العالم للوكالة الدولية للطاقة الذرية تبحث عن الحلول المقترحة من قبل إيران بعدما رفضت إجراء لقاءات مع علماء النوويين، مشيرة إلى أن آمانو سيلتقي الرئيس حسن روحاني وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

وفي سياق متصل، أعلنت مصادر إيرانية مقربة من المفاوضات، أن اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية سيعقد يوم الخميس المقبل بين إيران ومجموعة ”5+1“.

وتحقق الوكالة منذ سنوات حول إمكان وجود شق عسكري في البرنامج النووي لطهران، وتطلب من إيران أن ترد على مزاعم محددة أعلنت عام 2011، مفادها أن إيران قامت بأبحاث وخطوات ملموسة قبل العام 2003 من أجل امتلاك السلاح النووي، ولكنها نفت باستمرار سعيها لصنع قنبلة نووية.

واتفقت اللجنة السداسية وطهران على تمديد المفاوضات الخاصة بالملف النووي الإيراني حتى 7 يوليو/تموز، وقال مصدر في الوفد الأمريكي أن ذلك يهدف إلى توفير مزيد من الوقت لصياغة الوثيقة النهائية.

وأعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن اعتقاده بإمكانية توصل واشنطن إلى اتفاقية شاملة مع طهران بشأن برنامجها النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com