أردوغان يطالب بالإسراع في تشكيل ائتلاف حكومي بتركيا‎
أردوغان يطالب بالإسراع في تشكيل ائتلاف حكومي بتركيا‎أردوغان يطالب بالإسراع في تشكيل ائتلاف حكومي بتركيا‎

أردوغان يطالب بالإسراع في تشكيل ائتلاف حكومي بتركيا‎

اسطنبول ـ دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة ائتلافية على وجه السرعة، وإلا ستواجه  البلاد احتمال إجراء انتخابات جديدة، محذرا من حالة عدم الاستقرار التي تعيشها دول مجاورة.

وقال أردوغان، "في ظل حصارها داخل حلقة حقيقة من النار فيتعين على تركيا أن تتفادى الاذى وتساعد أشقاءها لذا ينبغي أن نكمل مرحلة ما بعد الانتخابات بسرعة."

وأضاف الرئيس التركي، خلال اجتماع للمصدرين "من المحتمل أن تستمر هذه العملية حتى منتصف أغسطس. أعتقد أن تركيا لن تتحمل خسارة كل هذا الوقت لذا أريد تشكيل حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن." وتابع "إذا لم يستطع الساسة أن يحلوا هذا الأمر فإن الشعب سيكون هو المسار مرة أخرى لحل الأمر"، في إشارة إلى احتمال إجراء انتخابات جديدة إذا فشلت محادثات تشكيل الائتلاف.

ويواجه أردوغان اتهامات من منتقديه، بأنه يتدخل في محادثات الائتلاف وينتهك الالتزام الدستوري بأن يبقى محايدا، لكنه يقول إنه لا يزال ضمن حدود تفويضه.

بدوره قال وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، إن "من غير المرجح تشكيل ائتلاف مع حزب الشعب الجمهوري ثاني أكبر الأحزاب في البرلمان"، لكنه قال إن "المحتمل تشكيل ائتلاف مع حزب الحركة القومية اليميني".

وأكد الوزير التركي، خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن.) تورك، "إذا نظرت إلى وعود الانتخابات فإن هناك صعوبات في أن يكون لحزب الشعب الجمهوري دور في الحكومة."

وأضاف، "إذا نظرت إلى حزب الحركة القومية منذ السابع من يونيو حزيران فسترى تصريحات إيجابية وواقعية بشكل متزايد... هناك صعوبات مع حزب الحركة القومية لكن هناك توافقات أيضا."

وخسر حزب العدالة والتنمية- الذي أسسه أردوغان وقاده حتى أصبح رئيسا العام الماضي- أغلبيته البرلمانية في انتخابات السابع من يونيو حزيران، لتنتهي حقبة حكم الحزب الواحد التي استمرت لأكثر من عقد ولتضع حدا لطموح أردوغان في زيادة سلطات منصب الرئاسة.

وقال مسؤولون من الحزب في أحاديث خاصة، إن "أردوغان ربما ينظر إلى الانتخابات المبكرة على أنها أفضل أمل للحزب ليستعيد أغلبيته ومساعدته على تحقيق رؤيته بشأن الرئاسة."

وسيؤدي نواب البرلمان اليمين يوم الثلاثاء بعدها سيفوض أردوغان حزب العدالة والتنمية ذا الجذور الإسلامية وأكبر حزب في البرلمان ليحاول تشكيل حكومة ائتلاف خلال 45 يوما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com