إعدام لمؤسس حركة "الحلقة الروحانية" في إيران
إعدام لمؤسس حركة "الحلقة الروحانية" في إيرانإعدام لمؤسس حركة "الحلقة الروحانية" في إيران

إعدام لمؤسس حركة "الحلقة الروحانية" في إيران

حكمت محكمة الثورة الإسلامية في إيران، بالإعدام على مؤسس حركة "الحلقة الروحانية" محمد علي طاهري التي تعتبرها طهران بأنها "حركة لها عقائد منحرفة"، بحسب ما ذكر موقع "كلمة" الإخباري المقرب من التيار الإصلاحي.

ونقل الموقع السبت عن محامي طاهري، "محمد علي زاده طبطبائي" قوله، إنه "أبلغ من قبل السلطات القضائية بحكم الإعدام والمصادقة عليه بحق موكله مؤسس حركة الحلقة الروحانية".

وأضاف طبطبائي "أن التهم الموجهة لطاهري هي الإفساد في الأرض وجر الناس إلى الانحراف عن الإسلام والشرائع السماوية"، مضيفاً "أنه أبلغ عن مصادر مؤكدة في السلطة القضائية بحكم الإعدام".

واعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية محمد علي طاهري، وهو يقبع في الحبس الانفرادي في القفص 209 في سجن إيفين منذ 4 أيار/مايو 2011.

وتتألف "الحلقة الروحانية" من خليط من البحث عن معنى الحياة والعلاج النفسي. وتقدم هذه الطائفة، إضافة إلى تفسير لمجريات العالم، نوعاً من العلاج يسمى بالفارسية "فارادرماني"، أي العلاج الطبي التجميلي غير الجراحي.

وفي البداية، لاقت هذه الطائفة قبل خمس سنوات تجاوباً من قِبل طلاب الجامعات من أبناء الطبقة المتوسطة في المدن، وانتشرت بعد ذلك بشكل سريع في كل أنحاء البلاد، كما يوضح ذلك أحدث مثال من مدينة شاهرود الصغيرة.

وتتلخص عقيدة أتباع هذه الطائفة في أن كل شيء في العالم يمتلك وعياً ويشعّ طاقة، والهدف هو درء الطاقة السلبية، بحسب مؤسس الطائفة محمد علي طاهري، المحكوم عليه حالياً بسبع سنوات في السجن وسبعين جلدة.

وكما لدى الرومي وشيوخ التصوف الإيراني الآخرين، تركز "الحلقة الروحانية" على وحدة الذات. وطبقاً لهذه العقيدة، فإن كل شيء هو في نهاية الأمر تجلٍّ لله.

وعندما بدأت هذه الطائفة نشاطاتها، كانت تحظى برضى السلطات، لأنها بنت معتقداتها على الإسلام وعلى جذور التصوف في إيران.

وفي عدد من الكتب، شرح أتباع هذه الطائفة اعتقاداتهم، وفي الجامعات سُمح لهم بإقامة ندوات.

وحتى خارج إيران، سُمح لأتباع الطائفة بالتنظير لها، في أرمينيا وتركيا وكوريا الجنوبية، بينما قام مؤسس الطائفة، محمد علي طاهري، بزيارة عدد من الدول، مفتخراً بحصوله على شهادتي دكتوراه فخريتين من جامعتين في الخارج. وحتى التلفزيون الرسمي كرمه من أجل نشاطه.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com