عراقيون يضعون ملصقاً للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي داخل القنصلية الإيرانية بعد وفاته بالبصرة
عراقيون يضعون ملصقاً للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي داخل القنصلية الإيرانية بعد وفاته بالبصرة رويترز

بعد وفاة رئيسي.. أبرز المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

اتفق مسؤولو السلطات الثلاث في إيران، الاثنين، على تحديد 28 يونيو/حزيران المقبل، موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية لانتخاب الرئيس المقبل، بعد وفاة إبراهيم رئيسي جراء تحطم مروحيته.

وقالت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، إنه "سيتم تسجيل المرشحين من 30 مايو حتى 3 يونيو/حزيران المقبل، وستكون فترة الحملة الانتخابية من 12 يونيو إلى صباح 27 يونيو، وستجرى الانتخابات في 28 يونيو المقبل".

وبحسب المادة 131 من الدستور، يتولى محمد مخبر دزفولي إدارة السلطة التنفيذية، ويتعين عليه الترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها خمسون يوماً.

وطرحت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء، أسماء أبرز المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية.

علي شمخاني

علي شمخاني، ضابط وقائد عسكري يبلغ من العمر 68 عامًا، شغل مناصب رئيسة مثل نائب القائد الأعلى للحرس الثوري، وقائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، وقائد القوات البحرية للحرس والجيش الإيراني، ودرس الزراعة ثم نال شهادة ماجستير في الشؤون العسكرية وأخرى في الإدارة.

كما شغل شمخاني الذي ينحدر من أصول عربية من محافظة خوزستان جنوب إيران، منصب وزير الدفاع من 1997 حتى 2005 في عهد الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي، خلال السنوات التي سبقت توليه منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي.

وفي 10 من أيلول/سبتمبر 2013 تم تعيين شمخاني أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي، وبقي في هذا المنصب لمدة 10 سنوات، حتى 23 من يونيو/حزيران 2023، وجرى عزله بقرار من الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وتم تعيين الجنرال علي أكبر أحمديان بدلاً منه.

وفي اليوم نفسه أصدر المرشد علي خامنئي مرسوماً يقضي بتعيين علي شمخاني مستشاراً له للشؤون السياسية. وقد تعرض شمخاني لانتقادات كبيرة بعد إعدامه مستشاره السابق أثناء توليه وزارة الدفاع علي رضا أكبري في يناير 2023 بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وكان أيضًا مرشحًا للانتخابات الرئاسية عام 2001، ويقال إن شمخاني، ترشح للانتخابات لمنافسة خاتمي دون أن يستشير الأخير الذي يتولى منصب وزارة الدفاع في حكومة الإصلاحيين.

وجاء شمخاني في المركز الثالث بعد محمد خاتمي والمرشح المتشدد أحمد توكلي، والنقطة المثيرة للاهتمام هي أنه على الرغم من كونه منافسًا للرئيس آنذاك، فقد تم ترشيح شمخاني للبرلمان من قبل خاتمي لوزارة الدفاع، وبقي في هذا المنصب حتى نهاية هذه الحكومة.

عبد الناصر همتي

عبد الناصر همتي من مواليد محافظة همدان غرب إيران، ويبلغ من العمر 67 عاماً، هو سياسي واقتصادي إصلاحي، كان الرئيس الثامن عشر للبنك المركزي الإيراني في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، ويعمل حاليًا أستاذاً في كلية الاقتصاد بجامعة طهران.

كان سفيرًا لإيران في الصين ما بين 2016 و2018، ورئيسًا للبنك المركزي الإيراني ما بين 2018 و2021، وهو عضو في حزب كوادر البناء، أحد أحزاب اليمين التقليدي الذي أصبح بعد سنوات من إنشائه جزءًا من حركة الإصلاح الإيرانية.

بدأ نشاطه السياسي في هيئة الإذاعة والتلفزيون عام 1980 وعمل مديرا عاما للأخبار حتى عام 1989 وكان النائب السياسي لهيئة الإذاعة من عام 1989 إلى عام 1994.

أخبار ذات صلة
محللون: مقتل "رئيسي" سيخلق "خطرا مزدوجا" داخل إيران

كان رئيسًا للتأمين المركزي لمدة 12 عامًا، وكان الرئيس التنفيذي لبنك سينا من 2005 إلى 2012 لمدة 7 سنوات من 2012 إلى 2015 ، وكان عضوا في اللجنة الاقتصادية للمجلس الأعلى للأمن القومي لمدة 5 سنوات خلال رئاسة حسن روحاني.

في عام 2021، ترشّح لانتخابات الرئاسة الإيرانية، ونال ترشحه موافقة مجلس صيانة الدستور، ليكون ضمن قائمة ضمّت سبعة مرشحين يتسابقون لخلافة الرئيس الإيراني حسن روحاني، وجاء في المركز الثالث بحصوله على 10% من الأصوات، فيما تصدر الانتخابات الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

محمد مخبر دزفولي

محمد مخبر دزفولي 68 عاماً هو سياسي إيراني ومدير تنفيذي شغل منصب النائب الأول منذ عام 2021، بعد فوز الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بالانتخابات.

وقبل هذا المنصب، كان مخبر يتولى منصب "هيئة تنفيذ أوامر الإمام الخميني" منذ عام 2007 وهي خاضعة لسيطرة مكتب المرشد علي خامنئي.

ويحمل مخبر شهادة الدكتوراه في القانون الدولي، وكان مسؤولاً في مجال الصحة في قوات الحرس الثوري بمدينة دزفول التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران، خلال الحرب العراقية الإيرانية، كما تولى منصب مدير وزارة الاتصالات في دزفول، ونائب محافظ خوزستان، ونائب وزير التجارة في مؤسسة ما تسمى بـ"المحرومين".

أصبح منذ أمس الاثنين بعد إعلان وفاة رئيسي، رئيس الحكومة المؤقتة بهدف إدارة شؤون الحكومة وتنظيم انتخابات خلال مدة أقصاها 50 يوماً بموجب المادة 131 من الدستور الإيراني.

ويعد مخبر من الشخصيات المتنفذة في حكومة الراحل رئيسي، وتربطه علاقات واسعة مع قيادات في الحرس الثوري الإيراني، وقد فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على مخبر في يناير/كانون الثاني 2021 بسبب قمع معارضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

محسن رضائي مير قائد

محسن رضائي مير قائد عمره 69 عاماً، من مدينة مسجد سليمان التابعة لمحافظة خوزستان جنوب إيران، وهو قائد عسكري كبير في الحرس الثوري، وسياسي من التيار الأصولي المتشدد، وحالياً عضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام وأمين مجلس التنسيق الاقتصادي في حكومة الراحل إبراهيم رئيسي.

دخل محسن رضائي الانتخابات 4 مرات، وفي عام 2005 انسحب قبل يومين من التصويت، وفي عام 2009 ترشح للانتخابات وخسر أمام الرئيس الأسبق المتشدد محمود أحمدي نجاد، وحصل فيها على 1.7% من الأصوات، ثم ترشح أيضا في الانتخابات الرئاسية 2013 وحصل على المرتبة الرابعة بعد حسن روحاني، ومحمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي.

كما شارك في الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2021 أمام أربعة مرشحين من بينهم إبراهيم رئيسي، لكن أيضاً خسر الانتخابات، وأصبح صاحب الرقم القياسي للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com