الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أونأ ف ب

كيم جونغ يدعو لتعديل دستوري يعتبر كوريا الجنوبية "دولة منفصلة"

دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم الثلاثاء، إلى تعديل دستوري لتغيير وضع كوريا الجنوبية إلى دولة منفصلة.

وحذر كيم جونغ أون من أن بلاده لا تسعى إلى الحرب، لكنها لا تستبعد هذا الخيار، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب الأعلى، وهو برلمان كوريا الشمالية، اتهم فيه سول بالسعي إلى هدم النظام وجهود الوحدة.

وقال كيم إن "استنتاجه النهائي هو أن الوحدة مع الجنوب لم تعد ممكنة"، مضيفًا: "لا نريد الحرب ولكن ليس لدينا أيّ نية لتجنبها".

وأعلن الزعيم الكوري الشمالي، أنّ أيّ انتهاك من جانب كوريا الجنوبية "ولو حتى لملمتر واحد" من أراضي بلاده سيُشعل حربًا بين الجانبين، في تحذير يأتي إثر حلّ بيونغ يانغ الوكالات الحكومية المكلّفة بملف إعادة التوحيد بين البلدين.

أخبار ذات صلة
كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ فرط صوتي

وقال كيم، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء، إنّه "إذا انتهكت جمهورية كوريا ولو حتى 0.001 ملم من أراضينا أو مجالنا الجوي أو البحري، فسيعتبر ذلك استفزازًا للحرب".

وذكّر الزعيم الكوري الشمالي بأنّ بلاده لا تعترف بخط الحدّ الشمالي الذي يمثّل عمليًّا الحدود البحرية بين البلدين.

وقالت وسائل إعلام رسمية، إن 3 هيئات تتعامل مع الوحدة والسياحة بين الكوريتين ستغلق أبوابها.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تفاقمت فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية مؤخرًا، وسط سلسلة من التجارب الصاروخية ومسعى بيونغ يانغ للتخلي عن سياسة استمرت لعقود وتغيير نمط علاقتها بجارتها الجنوبية.

وقال محللون إن وزارة الخارجية الكورية الشمالية يمكن أن تتولى العلاقات مع سول، وربما تساعد في تبرير استخدام الأسلحة النووية ضد الجنوب في حرب مستقبلية.

وبينما دعا كيم إلى تصنيف كوريا الجنوبية على أنها "العدو الأول" في دستورها، قال إن "الحرب ستقضي على الجنوب وستلحق هزيمة لا يمكن تصورها بالولايات المتحدة.

وقال كيم أيضًا إنه إذا اندلعت حرب في شبه الجزيرة الكورية، فيجب أن يعكس دستور البلاد قضية "احتلال" و"استعادة" و"دمج" الجنوب في أراضيه.

في المقابل، انتقد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الثلاثاء تحرك كوريا الشمالية لتعريف جارتها الجنوبية "دولة معادية".

وقال يون سوك يول، إن ذلك يظهر طبيعة بيونغ يانغ "المعادية للوطن وغير التاريخية".

وأضاف يون أن إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ مؤخرًا وإطلاق قذائف مدفعية "عمل سياسي" لتقسيم الرأي العام الكوري الجنوبي، وتعهد بأن الاستفزازات ستقابل برد فعل على "نطاق مضاعف".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com